021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
دوبڑے بیٹوں نے کاروبارسنبھالاہواتھا،جبکہ ایک بیٹاچھوٹاتھاتومیراث برابر تقسیم ہوگی ؟
77033میراث کے مسائلمیراث کے متفرق مسائل

سوال

سوال:تین بیٹوں میں میراث کی تقسیم کس طرح ہوگی؟جبکہ ایک بیٹےنے 20سال ،دوسرے نے 10سال کاروبارسنبھالا،تیسرا بیٹاچھوٹاہےابھی ایک سال  کاہے،توکیاوراثت سب کےلیےبرابر ہوگی ؟

 

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

شرعامسئلہ یہ ہےکہ اگربیٹےوالدکی عیال  اورذمہ داری میں رہتے ہوں،رہن سہن بھی والدکےساتھ ہواورکاروباربھی مشترکہ ہو (بیٹوں کاذاتی سرمایہ نہ لگاہواہو) توبیٹوں کی جتنی کمائی ہوتی ہےوہ سب والدکی شمارہوتی ہے،بیٹےوالدکےمعاون شمارہوتےہیں،ایسی صورت میں والدکی وفات کےبعدمکمل کمائی والدکی میراث شمارہوتی ہےاوروفات کےوقت جتنےورثہ ہوں وہ سب شرعی حصوں کےمطابق میراث کےحق دار ہوتےہیں۔

موجودہ صورت میں چونکہ بظاہر بیٹوں نےوالد کاہی کاروبار سنبھالا تھاتوبیٹوں کی جوکمائی وغیرہ ہوئی  اصولی طورپر وہ سب والدکی شمار ہوگی ،لیکن  چونکہ بڑےدونوں بھائی عرصہ بیس  اوردس سال سے والدصاحب کاکاروبار سنبھالے ہوئےتھےتواگروہ کاروبارسبنھالنےکےعوض میں کوئی دعوی وغیرہ نہیں کرتےتوشرعاکوئی مسئلہ نہیں،تینوں بھائیوں میں برابرمیراث تقسیم کردی جائےگی۔

لیکن اگربڑےدونوں بھائی دعوی کریں کہ ہم نےوالدصاحب کےساتھ تبرعا کام نہیں کیااورعرف میں بھی کوئی اتنالمبا عرصہ مفت  میں کام نہ کرتاہوتوپھر ترکہ سےتجہیز وتکفین کےاخراجات نکالنےکےبعد پہلےبڑےبھائی کو(عرصہ بیس سال کی)اورچھوٹےبھائی کو(عرصہ دس سال کی)اجرت مثل دی جائےگی،اس کےبعد ترکہ تینوں بھائیوں میں برابرتقسیم ہوگا،اجرت مثل سےمراد یہ ہےکہ اس جیسی صلاحیت والاآدمی اگراتناعرصہ کسی کےساتھ اجرت پر اس طرح کاکاروبارکرےتواس کوجتنی اجرت ملتی ،سب سےپہلےاس کاروبارسے اتنی اجرت دیں گے۔

حوالہ جات
"شرح المجلۃ" 1/741 :اذاعمل رجل فی صنعۃ ھووابنہ الذی فی عیالہ،فجمیع الکسب لذلک الرجل،وولدہ یعد معینالہ،فیہ قیدان احترازیان:الأول ان یکون الابن فی عیال الأب ،الثانی أن یعملامعافی صنعۃ واحدۃ،اذلوکان لکل منہماصنعۃ یعمل فیہاوحدہ فربحہ لہ ۔
"تفسير ابن كثير" 2 /  225:فقوله تعالى: { يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين } أي: يأمركم بالعدل فيهم، فإن أهل الجاهلية كانوا يجعلون جميع الميراث للذكور دون الإناث، فأمر الله تعالى بالتسوية بينهم في أصل الميراث، وفاوت بين الصنفين، فجعل للذكر مثل حظ الأنثيين؛  ۔
"تنقيح الفتاوى الحامدية "4/ 420:( سئل ) في رجل ساكن في بيت أبيه في جملة عياله وصنعتهما متحدة يعينه بتعاطي أموره ولا يعرف للابن مال سابق فاجتمع مال بكسبه ويريد أن يختص به بدون وجه شرعي فهل جميع ما حصله بكسبه ملك لأبيه ولا شيء له فيه ؟
( الجواب ) : نعم، جميع ما حصله بكسبه ملك لأبيه لا شيء له فيه حيث كان من جملة عياله والمعين له في أموره وأحواله وصنعتهما متحدة ولا يعرف للابن مال سابق ؛ لأن الابن إذا كان في عيال الأب يكون معينا له فيما يصنع كما صرح بذلك في الخلاصة والبزازية ومجمع الفتاوى وأفتى بذلك الخير الرملي إذا تنازع الرجل مع بنيه الخمسة وهم في دار أبيهم كلهم في عياله فقال البنون المتاع متاعنا والأب يدعيه لنفسه فإن المتاع يكون للأب وللبنين الثياب التي عليهم لا غير إلخ من القول لمن في كتاب الدعوى ……… وأجاب الخير الرملي عن سؤال آخر بقوله: حيث كان من جملة عياله والمعينين له في أموره وأحواله فجميع ما حصله بكده وتعبه فهو ملك خاص لأبيه، لا شيء له فيه حيث لم يكن له مال، ولو اجتمع له بالكسب جملة أموال ؛ لأنه في ذلك لأبيه معين، حتى لو غرس شجرة في هذه الحالة فهي لأبيه، نص عليه علماؤنا رحمهم الله تعالى، فلا يجري فيه إرث عنه لكونه ليس من متروكاته ۔
"الدر المختار" 6/ 42:وفي الأشباه: استعان برجل في السوق ليبيع متاعه فطلب منه أجرا فالعبرة لعادتهم، وكذا لو أدخل رجلا في حانوته ليعمل له.  وفي الدرر: دفع غلامه أو ابنه لحائك مدة كذا ليعلمه النسج وشرط عليه كل شهر كذا جاز ولو لم يشترط فبعد التعليم طلب كل من المعلم والمولى أجرا من الآخر اعتبر عرف البلدة في ذلك العمل۔
"رد المحتار علی الدر المختار"6/ 42:قوله ( فالعبرة لعادتهم ) أي لعادة أهل السوق، فإن كانوا يعملون بأجر يجب أجر المثل وإلا فلا. قوله ( اعتبر عرف البلدة الخ ) فإن كان العرف يشهد للأستاذ يحكم بأجر مثل تعليم ذلك العمل، وإن شهد للمولى فأجر مثل الغلام على الأستاذ ، درر.
"المحيط البرهاني "8/ 390:في «مجموع النوازل»: رجل يبيع شيئاً في السوق فاستعان بواحد من أهل السوق على بيعه، فأعانه، ثم طلب منه الأجرفإن العبرة في ذلك لعادة أهل السوق، فإن كان عادتهم أنهم يعملون بأجر يجب أجر المثل، وإن كان عادتهم أنهم يعملون بغير أجر فلا شيء له۔

 دارالافتاءجامعۃالرشیدکراچی

محمدبن عبدالرحیم 

 /04ذیقعدہ 1443 ھج

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمّد بن حضرت استاذ صاحب

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب