021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
نذر ونیاز اور چڑھا وئے چڑھانا
77406سنت کا بیان (بدعات اور رسومات کا بیان)متفرّق مسائل

سوال

عرس اور دیگر مواقع  پر لوگ مزارات پر  چڑھاوے  چڑ ھاتے ہیں   شرعاا اس کا کیاحکم ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اللہ  تعالی کے نام  پرنذر  ونیاز  جائز ہے ، لیکن بزرگان دین کو ایصال ثواب کے لئے کھانا  قبروں پر بھیجنا فضول اور لایعنی حرکت ہے ،یہ عقیدہ  رکھنا کہ اسکے بغیر ایصال ثواب نہیں  ہوسکتا عقیدہ  فاسدہ  ہے ،شریعت سے  ثابت نہیں ،ایصال  ثواب  ہرجگہ سے ہوسکتا ہے ،لہذا مزارات پر مخصوص دنوں میں  چڑھاوے چڑھانا  جائز  نہیں  اس کی بجائے  محتاج  مساکین کو تلاش کرکے  نقد رقم صدقہ کیاجائے یہ زیادہ  بہتر ہے۔

حوالہ جات
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 240)
ويكره اتخاذ الضيافة من الطعام من أهل الميت لأنه شرع في السرور لا في الشرور، وهي بدعة مستقبحة: وروى الإمام أحمد وابن ماجه بإسناد صحيح عن جرير بن عبد الله قال " كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعهم الطعام من النياحة ". اهـ.وفي البزازية: ويكره اتخاذ الطعام في اليوم الأول والثالث وبعد الأسبوع ونقل الطعام إلى القبر في المواسم، واتخاذ الدعوة لقراءة القرآن وجمع الصلحاء والقراء للختم أو لقراءة سورة الأنعام أو الإخلاص. والحاصل أن اتخاذ الطعام عند قراءة القرآن لأجل الأكل يكره. وفيها من كتاب الاستحسان: وإن اتخذطعاما للفقراء كان حسنا اهـ وأطال في ذلك في المعراج.وقال: وهذه الأفعال كلها للسمعة والرياء فيحترز عنها لأنهم لا يريدون بها وجه الله تعالى. اهـ.الی قولہ۰۰۰
مع قطع النظر عما يحصل عند ذلك غالبا من المنكرات الكثيرة كإيقاد الشموع والقناديل التي توجد في الأفراح، وكدق الطبول، والغناء بالأصوات الحسان، واجتماع النساء والمردان، وأخذ الأجرة على الذكر وقراءة القرآن، وغير ذلك مما هو مشاهد في هذه الأزمان، وما كان كذلك فلا شك في حرمته وبطلان الوصية به، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  احسان اللہ شائق عفا اللہ عنہ    

دارالافتاء جامعة الرشید     کراچی

یکم  محرم  الحرام  ١۴۴۴ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

احسان اللہ شائق صاحب

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب