021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
غسل میں دوسری اور تیسری مرتبہ جسم دھونے کا حکم
78059پاکی کے مسائلغسل واجب کرنے والی چیزوں، فرائض اور ،سنتوں کا بیان

سوال

غسل میں دوسری اور تیسری مرتبہ جسم دھونا سنت مؤکدہ ہے یا غیر مؤکدہ؟ فقہ کی کتابوں میں جب سنت مطلق ذکر ہو تو کیا اسے مؤکدہ پر محمول کیا جائے گا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

سنت مؤکدہ ہے،اور مطلق سنت جب فرض کی تکمیل کے لیے ہو تو اس سےمراد سنت مؤکدہ ہی ہوتی ہے۔

حوالہ جات
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 158)
(ثم يفيض الماء) على كل بدنه ثلاثا مستوعبا
(قوله: ثلاثا) الأولى فرض والثنتان سنتان على الصحيح سراج.
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 118)
(وتثليث الغسل) المستوعب؛ ولا عبرة للغرفات، ولو اكتفى بمرة إن اعتاده أثم، وإلا لا،
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 118)
(قوله: وتثليث الغسل) أي جعله ثلاثا، فمجموع الثانية والثالثة سنة واحدة، قال في الفتح: وهو الحق، لكن صحح في السراج أنهما سنتان مؤكدتان. قال في النهر: وهو المناسب لاستدلالهم على السنية " بأنه - عليه الصلاة والسلام - «لما أن توضأ مرتين مرتين قال: هذا وضوء من يضاعف له الأجر مرتين، ولما أن توضأ ثلاثا قال: هذا وضوئي ووضوء الأنبياء من قبلي، فمن زاد على هذا أو نقص فقد تعدى وظلم» فجعل للثانية جزاء مستقلا، وهذا يؤذن باستقلالها لا أنها جزء سنة حتى لا يثاب عليها وحدها. اهـ. وقيد بالغسل إذ لا يطلب تثليث المسح كما يأتي۔۔۔۔۔۔
۔۔۔۔۔۔ولا يخفى أن التثليث حيث كان سنة مؤكدة ومن أصر على تركه يأثم، وإن كان يعتقده سنة. وأما حملهم الوعيد في الحديث على عدم رؤية الثلاث سنة كما يأتي فذلك في الترك ولو مرة بدليل ما قلنا. وبه اندفع ما في البحر من ترجيح القول بعدم الإثم لو اقتصر على مرة بأنه لو أثم بنفس الترك لما احتيج إلى هذا الحمل اهـ وأقره في النهر وغيره، وذلك لأنه مع عدم الإصرار محتاج إليه فتدبر

نواب الدین

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

۳ربیع الاول۱۴۴۴ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

نواب الدین

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب