021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مہندی لگاکر عمرہ کرنے کاحکم
78659حج کے احکام ومسائلحج کے جدید اور متفرق مسائل

سوال

مہندی لگاکر عمرہ کرنے سے عمرہ ہوجاتاہے یا نہیں ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

جس طرح احرام سے پہلے خوشبو  لگاسکتے ہیں اسی طرح مہندی لگاکر عمرہ بھی اداکیاجاسکتاہے،البتہ حالت احرام میں مہندی لگانا جائز نہیں ۔

حوالہ جات
ولايحلق رأسه ولا شعر بدنه ويستوي في ذلك الحلق بالموسى والنورة، والقلع بالأسنان، وغيره ولا يقص من لحيته، كذا في السراج الوهاج ولا يأخذ من ظفره شيئا كذا في محيط السرخسي ولا يمس طيبا بيده، وإن كان لا يقصد به التطيب، كذا في فتاوى قاضي خان ولا يدهن كذا في الهداية وليس له أن يختضب بالحناء لأنه طيب كذا في الجوهرة النيرة ولا بأس بأن يكتحل بكحل ليس فيه طيب ولا يقبل المحرم إمرأته، ولا يمسها بشهوة، كذا في فتاوى قاضي خان ولا يغسل رأسه ولا لحيته بالخطمي ولا يحك رأسه، وإذا حك فليرفق بحكه خوفا من تناثر الشعر وقتل القمل وهو ممنوع، وإن لم يكن على رأسه شعر أو أذى فلا بأس بالحك الشديد، كذا في محيط السرخسي. ( الفتاوى اله‍ندية : 224/1)
و لو خضب رأسہ أو لحیتہ أو کفہ بحناء فعلیہ دم إن کان مائعا .(غنية الناسك :250 )
إذا خضبت المرأة كفها بالحناء وهي محرمة وجب عليها دم  . (إرشاد الساري :547 )
قوله ( أو خضب رأسه ) أي مثلا وإلا فلو خضبت يدها أو خضب لحيته بحناء وجب الدم أيضا ... قوله (بحناء ) بالمد منونا لأنه فعال لا فعلاء ليمنع صرفه ألف التأنيث ، فتح،  وصرح به مع دخوله في الطيب للاختلاف فيه  بحر. (الفتاوى الهندية:2/542 )

محمدادریس

دارالافتاء،جامعۃ الرشید، کرچی

5/جماد ی الثانی /1444ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد ادریس بن محمدغیاث

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب