021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
نماز میں آنکھیں بند کرنے کاحکم
78657نماز کا بیاننما زکے جدید مسائل

سوال

نماز میں آنکھیں بند کرنا کیسا ہے ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

نماز میں بلاضرورت آنکھیں بند کرنا مکروہ تنزیہی اور ناپسندیدہ عمل ہے ،البتہ اگر کسی کو اس طرح خشوع وخضوع حاصل ہوتاہو تو اس کے لیے آنکھیں بند کرنا مکروہ نہیں ۔

حوالہ جات
(وتغميض عينيه) للنهي عنه إلا إذا قصد قطع النظر عن الأغيار والتوجه إلى جناب الملك الستار، قال صاحب الفرائد ليت شعري لم نهي عنه وله في جمع الخاطر في الصلاة مدخل عظيم تدل عليه التجربة ونحن مأمورون بجمع الخاطر فرحم الله امرأ بين سر وجه النهي عنه انتهى وسره أن من السنة أن يرمي بصره إلى موضع السجود وفي التغميض ترك هذه السنة لأن كل عضو وطرف ذو حظ من هذه العبادة وكذا العين تفكر وفي التغميض ترك هذه السنة لأنه مخل للأدب. (مجمع الأنه‍ر :1/124)
و يكره تغميض عينه إلا لمصلحة لقوله  صلى الله عليه وسلم إذا قام في الصلاة فلا يغمض عينيه لأنه يفوت النظر للمحل المندوب ولكل عضو وطرف حظ من العبادة وبرؤية ما يفوت الخشوع ويفرق الخاطر ربما يكون التغميض أو من النظر...قوله (إلا لمصلحة )كماأذاغمضه‍ا لرؤية مايمنع خشوعه .
(حاشية الطحطاوي، ص 354: )
وتغمیض عینیہ ) للنھی إلا لکمال الخشوع ، (قولہ للنھی)أی فی حدیث إذا قام أحد کم فی الصلوٰۃ فلا یغمص عینیہ رواہ ابن عدی إلا أن فی سندہ من ضعف وعلل ، فی البدائع بأن السنۃ أن یری ببصرہ إلیٰ موضع سجودہ وفی التغمیض ترکھا ثم الظاہر أن الکراھۃ تنزیھۃ کذا فی الحلیۃ والبحر وکأنہ لأن علۃ النھی ما مر عن البدائع وھی الصارف لہ عن التحریم (قولہ إلا لکمال الخشوع) بأن خاف فوت الخشوع بسبب رؤیۃ ما یفرق الخاطر فلا یکرہ. (الدر مع الرد : 645/1)

محمدادریس

دارالافتاء،جامعۃ الرشید، کرچی

7/جماد ی الثانی /1444ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد ادریس بن محمدغیاث

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب