021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
ایک شہر میں مختلف مقامات پر تشکیل کی صورت میں نماز کا حکم
78772نماز کا بیانمسافر کی نماز کابیان

سوال

اگر کسی آدمی کی رائیونڈ سے کراچی کی تشکیل ہوتی ہے 20روز کے لیے مگر وہ ایک مسجد کے بجائے مختلف مسجدوں میں  تین تین روز ٹھہرتا ہے، اس کی نماز کاحکم قصر کا ہوگا یا نہیں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اگر کوئی شخص کسی شہر میں پندرہ دن ٹھہرنے کی نیت کر لے گو اس شہر میں مختلف جگہوں پر جانے کا ارادہ ہوتو وہ مقیم شمار ہوگا، لہذا اس صورت میں مقیم کے احکامات جاری ہوں گے۔

حوالہ جات
في الدر المختار و رد المحتار (2/606):
(فيقصر إن نوى)  الإقامة (في أقل منه) أي في نصف شهر (أو) نوى (فيه لكن في غير صالح) أو كنحو جزيرة أو نوى فيه لكن (بموضعين مستقلين كمكة ومنى) فلو دخل الحاج مكة أيام العشر لم تصح نيته لأنه يخرج إلى منى وعرفة فصار كنية الإقامة في غير موضعها وبعد عوده من منى تصح كما لو نوى مبيته بأحدهما أو كان أحدهما تبعا للآخر بحيث تجب الجمعة على ساكنه للاتحاد حكما.
قال العلامۃ الشامي رحمہ اللہ تعالی: قوله (أو كان أحدهما تبعا للآخر) كالقرية التي قربت من المصر بحيث يسمع النداء على ما يأتي في الجمعة وفي البحر لو كان الموضعان من مصر واحد أو قرية واحدة فإنها صحيحة لأنهما متحدان حكما ألا ترى أنه لو خرج إليه مسافرا لم يقصر.
و في بدائع الصنائع (1/483):
(وأما) اتحاد المكان:  فالشرط نية مدة الإقامة في مكان واحد؛ لأن الإقامة قرار والانتقال يضاده ولا بد من الانتقال في مكانين وإذا عرف هذا فنقول: إذا نوى المسافر الإقامة خمسة عشر يوما في موضعين فإن كان مصرا واحدا أو قرية واحدة صار مقيما؛ لأنهما متحدان حكما، ألا يرى أنه لو خرج إليه مسافرا لم يقصر فقد وجد الشرط وهو نية كمال مدة الإقامة في مكان واحد فصار مقيما وإن كانا مصرين نحو مكة ومنى أو الكوفة والحيرة أو قريتين، أو أحدهما مصر والآخر قرية لا يصير مقيما؛ لأنهما مكانان متباينان حقيقة وحكما، ألا ترى أنه لو خرج إليه المسافر يقصر فلم يوجد الشرط " وهو نية الإقامة في موضع واحد خمسة عشر يوما " فلغت نيته.
و في الفتاوی الھندیۃ (1/154):
ولو نوى الإقامة خمسة عشر يوما في   موضعين فإن كان كل منهما أصلا بنفسه نحو مكة ومنى والكوفة والحيرة لا يصير مقيما، وإن كان أحدهما تبعا للآخر حتى تجب الجمعة على سكانه يصير مقيما.

عمر فاروق فاروقی

دار الافتاء ، جامعۃ الرشید، کراچی

06 جمادی الثانی 1444ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عمر فاروق بن منیب الاسلام فاروقی

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب