021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
طلاق بائن کا حکم
79026طلاق کے احکامعدت کا بیان

سوال

کیاطلاق بائن سےنکاح فوراً ختم ہوجاتاہےیاعدت کےبعد؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

 اگرطلاقِ بائن ایک یادوہوں توان سے نکاح فوراً ختم ہوجاتا ہے، یعنی اس کے بعد شوہر رجوع نہیں کرسکتا، البتہ وہ دونوں باہمی رضامندی سے دوبارہ نکاح کرسکتے ہیں، عدت کے اندر بھی اور عدت گزرنے کے بعد بھی، ہاں عدت ختم ہونے سے پہلےمطلقہ خاتون کسی اور مرد سے نکاح نہیں کرسکتی، اگر کرلیا تو وہ نکاح منعقد نہیں ہوگا۔مزیدیہ کہ اگرشوہرعدت کےدوران طلاق صریح دےتووہ بھی واقع ہوجاتی ہے۔

حوالہ جات
تحفة الفقهاء (2/ 185)
وأما بيان أحكام الطلاق البائن فنقول منها إن كان واحدا يزول به ملك النكاح وتبقى المرأة محلا للنكاح بطلاقين حتى لا يحل له الاستمتاع بها ولا يصح الظهار والإيلاء ولا يجري التوارث ولا تحل إلا بتجديد النكاح ولو وطئها لا يجب الحد لاختلاف الصحابة في الكنايات إنها بوائن أو رواجع وأصحابنا أخذوا بقول من قال إنها بوائن
 و الشافعي أخذ بقول من قال إنها رواجع
 وإن كانت البينونة بالثلاث يزول الملك وحل المحلية جميعا حتى لا يحل له وطئها إلا بعد إصابة الزوج الثاني
بدائع الصنائع (3/ 204)
 فصل: وأما أحكام العدة:  فمنها أنه لا يجوز للأجنبي نكاح المعتدة لقوله تعالى { ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله } قيل أي لا تعزموا على عقدة النكاح وقيل أي لا تعقدوا عقد النكاح حتى ينقضي ما كتب الله عليها من العدة ولأن النكاح بعد الطلاق الرجعي قائم من كل وجه وبعد الثلاث والبائن قائم من وجه حال قيام العدة لقيام بعض الآثار، والثابت من وجه كالثابت من كل وجه في باب الحرمات احتياطا.
 ويجوز لصاحب العدة أن يتزوجها؛ لأن النهي عن التزوج للأجانب لا للأزواج؛ لأن عدة الطلاق إنما لزمتها حقا للزوج لكونها باقية على حكم نكاحه من وجه، فإنما يظهر في حق التحريم على الأجنبى لا على الزوج؛ إذ لا يجوز أن يمنع حقه.

 ولی الحسنین

دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

۲۵  جمادی الثانیہ۱۴۴۴ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ولی الحسنین بن سمیع الحسنین

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب