021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
طلاق بائن دینےکےبعداسی کومیسج پردوبارہ لکھنےکا حکم
79025طلاق کے احکامالفاظ کنایہ سے طلاق کا بیان

سوال

شوہرنےبیوی کودوسری طلاق دیتےہوئےیہ کہاکہ میراتم سےہررشتہ ختم پھرمیسج پرکہاکہ میراتم سےہررشتہ ختم ہوگیاہے(یہ پچھلی طلاق کےحوالہ سےکہاتھا)کیایہ طلاق بائن ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

صورت مسؤلہ میں شوہر کےیہ الفاظ" میراتم سےہررشتہ ختم "طلاق کےکنائی الفاظ کی پہلی قسم سےہیں،جن کاحکم یہ ہےکہ ان  سےغصہ وغیرہ ہرحالت میں اس وقت طلاق واقع ہوتی ہے،جب شوہرکااس قسم کےالفاظ سےبیوی کوطلاق دینےکاارادہ(نیت) بھی ہو۔

لہذاصورت مسؤلہ میں اگرشوہرنےیہ الفاظ طلاق کےارادےسےکہےہیں جیساکہ ظاہرسےمعلوم ہوتاہےتوان الفاظ کواستعمال کرنےسےاس کی بیوی پردوسری بائن طلاق واقع ہوگئی ہے۔

البتہ اس کےبعدمیسج پردوبارہ انہی الفاظ کولکھنےسےتیسری طلاق واقع نہیں ہوئی،کیونکہ کنائی بائن کےبعدمزیدبائن طلاق نہیں ہوتی۔

حوالہ جات
حاشية ابن عابدين (3/ 308)
وإذا طلقها تطليقة بائنة ثم قال لها في عدتها أنت علي حرام أو خلية أو برية أو بائن أو بتة أو شبه ذلك وهو يريد به الطلاق لم يقع عليها شيء لأنه صادق في قوله هي علي حرام وهي مني بائنۃ أي لأنه يمكن جعل الثاني خبرا عن الأول
المبسوط للسرخسي (6/ 82)
إذا قال لا نكاح بيني وبينك ولا سبيل لي عليك فهو نفي في الحال، وفي المستقبل لا في الماضي فتسع فيه نية الطلاق بالاتفاق، وهذا دليل لأبي حنيفة - رحمه الله تعالى -
البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (3/ 327)
ثلاثة عشر لا يعتبر فيها دلالة الحال ولا تقع إلا بالنية: حبلك على غاربك، تقنعي، تخمري، استتري، قومي، اخرجي، اذهبي، انتقلي، انطلقي، تزوجي، اعزبي، لا نكاح لي عليك، وهبتك لأهلك، وفيما عداها تعتبر الدلالة.
الفتاوى الهندية (1/ 375)
ولو قال لها لا نكاح بيني وبينك أو قال لم يبق بيني وبينك نكاح يقع الطلاق إذا نوى ولو قالت المرأة لزوجها لست لي بزوج فقال الزوج صدقت ونوى به الطلاق يقع في قول أبي حنيفة - رحمه الله تعالى - كذا في فتاوى قاضي خان.
تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي (2/ 217)
والكنايات ثلاثة أقسام قسم منها يصلح جوابا ولا يصلح ردا ولا شتما وهي ثلاثة ألفاظ أمرك بيدك اختاري واعتدي ومرادفها وقسم يصلح جوابا وشتما ولا يصلح ردا وهي خمسة ألفاظ خلية برية بتة بائن حرام ومرادفها، وقسم يصلح جوابا وردا ولا يصلح سبا وشتيمة وهي خمسة ألفاظ اخرجي واذهبي اغربي قومي تقنعي۔۔۔۔وفي حالة الغضب لا يقع بكل لفظ يصلح للسب والرد وهو القسم الثاني والثالث؛ لأنه يحتمل الرد والشتم ولا ينافيه حالة الغضب ويقع بكل لفظ لا يصلح لهما بل يصلح للجواب فقط وهو القسم الأول لظاهر حاله۔
حاشية ابن عابدين (3/ 308)
قوله ( لا يلحق البائن البائن ) المراد بالبائن الذي لا يلحق هو ما كان بلفظ الكناية لأنه هو الذي ليس ظاهرا في إنشاء الطلاق كذا في الفتح.  وقيد بقوله "الذي لا يلحق" إشارة إلى أن البائن الموقع أولًا أعم من كونه بلفظ الكناية أو بلفظ الصريح المفيد للبينونة كالطلاق على مال، وحينئذ فيكون المراد بالصريح في الجملة الثانية أعني قولهم "والبائن يلحق الصريح لا البائن" هو الصريح الرجعي فقط دون الصريح البائن

ولی الحسنین

دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

۲۵  جمادی الثانیہ۱۴۴۴ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ولی الحسنین بن سمیع الحسنین

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب