021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
ذہنی مریضہ کے مال پر زکوة کاحکم
79353زکوة کابیانسونا،چاندی اور زیورات میں زکوة کے احکام

سوال

اسی  طرح میری والدہ ذہنی  بیماری   میں مبتلا  ہونے کی وجہ سے  اب چھوٹے بچوں سے بھی  کم عقل وسمجھ  رکھتی ہے، تو  کیا ان کے مال میں زکوة   فرض  ہوگی  یا نہیں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

صورت مسئولہ  میں  آپ کی  والدہ  کی  ملک  میں  اگر  نصاب  کے بقدر مال  ہے   تو   اس مال  پر اس صورت میں   زکوة  واجب ہوگی کہ  بیماری کے دوران سال بھر میں  ایسے ایام بھی گذرتے ہوں  کہ  بالکل  صحت  یاب ہوجاتی ہوں  کہ  بات چیت  عام  صحت مند  انسان کی طرح  کرتی ہوں ، کھانا  پینا  بھی  پابندی  سے کھاتی ہوں ۔ اگر پورے  سال ایک  ہی  کیفیت   میں بیمار ہوں  کہ  ان کو   کبھی  درمیان میں افاقہ ہی نہیں  ہوتا  بلکہ  مدہوشی کی  حالت  طاری  رہتی  ہے تو  ایسی صورت میں   یہ   دائمی مجنون  اور معتوہ  کے حکم میں  داخل  ہونے  کی وجہ سے  ان پر زکوة لازم نہ ہوگی ۔

حوالہ جات
البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (2/ 217)
قوله شرط وجوبها العقل والبلوغ والإسلام والحرية) أي شرط افتراضها؛ لأنها فريضة محكمة قطعية أجمع العلماء على تكفير جاحدها
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (2/ 5)
(ومنها) العقل عندنا فلا تجب الزكاة في مال المجنون جنونا أصليا وجملة الكلام فيه أن الجنون نوعان
وأما الجنون الطارئ فإن دام سنة كاملة فهو في حكم الأصلي ألا ترى أنه في حق الصوم كذلك كذا في حق الزكاة؛ لأن السنة في الزكاة كالشهر في الصوم، والجنون المستوعب للشهر يمنع وجوب الصوم فالمستوعب للسنة يمنع وجوب الزكاة ولهذا يمنع وجوب الصلاة والحج فكذا الزكاة وإن كان في بعض السنة ثم أفاق روي عن محمد في النوادر أنه إن أفاق في شيء من السنة وإن كان ساعة من الحول من أوله أو وسطه أو آخره تجب زكاة ذلك الحول وهو رواية ابن سماعة عن أبي يوسف أيضا وروى هشام عنه أنه قال: إن أفاق أكثر السنة وجبت وإلا فلا.
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 258)
طلب في أحكام المعتوه (قوله: ولو معتوها) في المغرب: المعتوه الناقص العقل، وقيل المدهوش من غير جنون اهـ وفيه التفصيل المار في الصبي كما في التتارخانية، وفي عامة كتب الأصول أن حكمه كالصبي العاقل في كل الأحكام. واستثنى الدبوسي العبادات فتجب عليه احتياطا. ورده أبو اليسر بأنه نوع جنون فيمنع الوجوب.
وفي أصول البستي أنه لا يكلف بأدائها كالصبي العاقل إلا أنه إن زال العته توجه عليه الخطاب بالأداء حالا، وبقضاء ما مضى بلا حرج، فقد صرح بأنه يقضي القليل دون الكثير وإن لم يكن مخاطبا فيما قبل كالنائم والمغمى عليه دون الصبي إذا بلغ، وهو أقرب إلى التحقيق، كذا في شرح المغني للهندي إسماعيل ملخصا

احسان اللہ شائق عفا اللہ عنہ    

دارالافتاء جامعة الرشید     کراچی

١٦ رجب ١۴۴۴ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

احسان اللہ شائق

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب