021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
اَللّهُمَّ اِنّى اَسْئَلُكَ مِنْ كُلِّ خَيْرٍ اَحاطَ بِهِ عِلْمُكَ الخ سےمتعلق تحقیق
81123حدیث سے متعلق مسائل کا بیانمتفرّق مسائل

سوال

السلام علیکم ورحمتہ اللہ وبرکاتہ کیا یہ دعا احادیث سے ثابت ہے ؟ اَللّهُمَّ اِنّى اَسْئَلُكَ مِنْ كُلِّ خَيْرٍ اَحاطَ بِهِ عِلْمُكَ وَاَعُوذُ بِكَ مِنْ كُلِّ شَرِّ اَحاطَ بِهِ عِلْمُكَ. اَللّهُمَّ اِنّى اَسْئَلُكَ عافِيَتَكَ فى اُمُورى كُلِّها وَاَعُوذُ بِكَ مِنْ خِزْىِ الدُّنْيا وَعَذابِ الاْخِرَةِ۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

یہ دعابعینہ انہی الفاظ کےساتھ  احادیث  کی کتب میں نہیں ملی۔

دعاء کےپہلےحصےکےالفاظ(اَللّهُمَّ اِنّى اَسْئَلُكَ مِنْ كُلِّ خَيْرٍ اَحاطَ بِهِ عِلْمُكَ وَاَعُوذُ بِكَ مِنْ كُلِّ شَرِّ اَحاطَ بِهِ عِلْمُكَ) توکسی صحیح حدیث سےثابت نہیں،البتہ بعض تاریخ کی کتابوں  میں مشہورتابعی ومحدث حضرت علامہ ابن شہاب زہری کامعمول نقل کیاگیاہےکہ  وہ اپنی بات /بیان کااختتام اس دعاء سےکیاکرتےتھے۔

اسی طرح بعض شیعہ کی کتب میں امام جعفر صادق رحمہ اللہ تعالی سےاس طرح کےالفاظ فرض نمازوں کےبعد دعاءسےمتعلق منقول ہیں۔

لیکن دعاء کےدوسرےحصےمیں مذکورالفاظ سےملتےجھلتےالفاظ اوران کے معانی ومفہوم (اَللّهُمَّ اِنّى اَسْئَلُكَ عافِيَتَكَ فى اُمُورى كُلِّها وَاَعُوذُ بِكَ مِنْ خِزْىِ الدُّنْيا وَعَذابِ الاْخِرَةِ) بعض دیگرصحیح احادیث سےثابت ہیں۔

چونکہ مذکورہ بالادعاء کےمکمل الفاظ مکمل طورپر صحیح احادیث سےثابت نہیں،اس لیےان کوسنت سمجھ کران کامعمول بنانا درست نہیں ہوگا،ہاں کبھی کبھی یہ دعاء کرلی جائےتوکوئی حرج نہیں،بہتریہ ہےکہ دعاء کےجوالفاظ صحیح احادیث میں منقول ہیں،انہی الفاظ کےساتھ دعاؤں کو یادکیاجائےاورانہی دعاؤں  کوپڑھنےکامعمول بنایاجائے۔

حوالہ جات
"تاريخ الإسلام للإمام الذهبي" 8 / 244:وروى أبو صالح عن الليث قال: كان الزهري يختم حديثه بدعاء جامع يقول: اللهم إني أسألك من كل خير أحاط به علمك في الدنيا والآخرة وأعوذ بك من كل شر أحاط به علمك في الدنيا والآخرة. وقال الليث بن سعد عن يحيى بن سعيد قال: ما بقي عند أحد من العلم ما بقي عند ابن شهاب. وقال سعيد بن بشر عن قتادة قال: ما بقي أحد أعلم بسنة ماضية من ابن شهاب ورجل آخر، كأنه عنى نفسه. وقال أبو بكر الهذلي مع مجالسته للحسن وابن سيرين: لم أر قط مثل الزهري. وقال سعيد بن عبد العزيز: ما الزهري إلا بحر. سمعت مكحولاً يقول: ابن شهاب أعلم الناس. وقال مالك: بقي ابن شهاب وماله في الناس نظير۔
"سير أعلام النبلاء"9 / 407:
كَانَ ابْنُ شِهَابٍ يَخْتِمُ حَدِيْثَه بِدُعَاءٍ جَامِعٍ، يَقُوْلُ: اللَّهُمَّ أَسْأَلُكَ مِنْ كُلِّ خَيْرٍ أَحَاطَ بِهِ عِلْمُكَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ كُلِّ شَرٍّ أَحَاطَ بِهِ عِلْمُكَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ.
"البداية والنهاية"/ 375:
وقال الليث: ما رأيت عالما قط أجمع من ابن شهاب، ولو سمعته يحدث في الترغيب والترهيب لقلت: ما يحسن غير هذا، وإن حدث عن الانبياء وأهل الكتاب قلت لا يحسن إلا هذا، وإن حدث عن الاعراب والانساب قلت: لا يحسن إلا هذا، وإن حدث عن القرآن والسنة كان حديثه بدعا جامعا، وكان يقول: اللهم إني أسألك من كل خير أحاط به علمك وأعوذ بك من كل شر أحاط به علمك في الدنيا والآخرة۔
"وسائل الشيعة (آل البيت )" 100 / 357:
 باب نبذة مما يستحب أن يدعا به عقيب كل فريضة 1 - محمد بن يعقوب عن علي بن ابراهيم عن أبيه عن حماد عن حريز عن زرارة عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: أقل ما يجزيك من الدعاء بعد الفريضة أن تقول: اللهم إني أسألك من كل خير أحاط به علمك وأعوذ بك من كل شر أحاط به علمك اللهم إني أسألك عافيتك في اموري كلها وأعوذ بك من خزي الدنيا وعذاب الآخرة. ورواه الصدوق مرسلا نحوه ورواه في (معاني الأخبار) عن أبيه عن سعد عن أحمد بن محمد باسناده يتصل (باسناد متصل) إلى الصادق (عليه السلام)ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب مثله۔
"تهذيب الأحكام للشيخ الطوسي"5 / 183:
عن أبي جعفر عليه السلام قال: أقل ما يجزيك من الدعاء بعد الفريضة أن تقول: (اللهم إني اسألك من كل خير احاط به علمك، وأعوذ بك من كل شراحاط به علمك، اللهم اني اسئلك عافيتك في اموري كلها وأعوذ بك من خزي الدنيا وعذاب الآخرة)۔
واخرج جزءا من الدعاء عن ابي جعفر عليه السلام:- 407 - الكافي ج 1 ص95 ۔۔

محمدبن عبدالرحیم

دارالافتاءجامعۃ الرشیدکراچی

03/صفر1445ھج

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمّد بن حضرت استاذ صاحب

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے