82432 | پاکی کے مسائل | حیض،نفاس اور استحاضہ کا بیان |
سوال
حیض ونفاس میں بیوی کی شرمگاہ کے علاوہ رانوں کے درمیان بغیر حائل کے شرمگاہ پر موٹا کپڑا رکھ کر اور پستانوں کے درمیان میں انزال کرنا کیسا ہے اور حیض ونفاس میں بیوی سے کس حد تک فائدہ اٹھانے کی گنجائش ہے
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
بیوی سے اس کے ماہواری کے ایام میں ناف سے لے کر گھٹنوں تک کے حصے سے بغیر کسی حائل کے فائدہ اٹھانا شرعا جائز نہیں،اس کے علاوہ تمام بدن سےبغیر کسی حائل کے بھی فائدہ اٹھانا جائز ہے۔ لہذا صورت مسئولہ میں بغیر حائل کے رانوں میں انزال کرنا جائز نہیں۔
حوالہ جات
قال العلامةابن عابدين رحمه الله: قوله: (وقربان ما تحت إزار) من إضافة المصدر إلى مفعوله، والتقدير: ويمنع الحيض قربان زوجها ما تحت إزارها، كما في البحر. قوله:( يعني ما بين سرة وركبة) فيجوز الاستمتاع بالسرة وما فوقها والركبة وما تحتها ولو بلا حائل، وكذا بما بينهما بحائل بغير الوطء ولو تلطخ دما.(رد المحتار :1/ 292)
وفي الفتاوى الهندية: ومنها حرمة الجماع، هكذا في النهاية والكفاية. وله أن يقبلها ويضاجعها ويستمتع بجميع بدنها ما خلا ما بين السرة والركبة عند أبي حنيفة وأبي يوسف، هكذا في السراج الوهاج.(الفتاوى الهندية:1/ 39)
قال العلامة الزيلعي رحمه الله: قال رحمه الله (وقربان ما تحت الإزار) أي ويمنع الحيض قربان زوجها ما تحت إزارها؛ لقوله تعالى: {ولا تقربوهن حتى يطهرن} [البقرة: 222] وتحرم المباشرة ما بين السرة والركبة عند أبي حنيفة وأبي يوسف. وقال محمد: يجوز له الاستمتاع منها بما دون الفرج؛ لقوله تعالى: {ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض} [البقرة: 222] والمحيض هو موضع الحيض وهو الفرج؛ ولقوله: عليه الصلاة والسلام: "اصنعوا ما شئتم إلا الجماع"، ولنا قوله عليه الصلاةوالسلام:"للذي سأله عما يحل له من امرأته وهي حائض، لك ما فوق الإزار" وقوله عليه الصلاة والسلام لعائشة: "شدي عليك إزارك" إذ لو كان الممنوع موضع الدم لا غير، لم يكن لشد الإزار معنى.(تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق :1/ 57)
عبدالہادی
دارالافتاء، جامعۃ الرشید، کراچی
25جمادی الاخری1445ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | عبدالهادى بن فتح جان | مفتیان | فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب |