021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مکروہ اوقات میں ذکر و اذکار کا حکم
82901ذکر،دعاء اور تعویذات کے مسائلرسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم پر درود وسلام بھیجنے کے مسائل ) درود سلام کے (

سوال

مکروہ اوقات میں ذکر واذکار کا کیا حکم ہے ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

دن رات کےکسی بھی حصہ میں ذکرواذکار منع نہیں ہے ۔

حوالہ جات
قال العلامة الحصكفي رحمه الله :وفيه عن البغية: الصلاة فيها على النبي - صلى الله عليه وسلم - أفضل من قراءة القرآن وكأنه لأنها من أركان الصلاة، فالأولى ترك ما كان ركنا لها. (الدر المختار:1/ 374)
قال العلامة ابن عابدين رحمه الله :(قوله: الصلاة فيها) أي في الأوقات الثلاثة وكالصلاة الدعاء والتسبيح كما هو في البحر عن البغية.)رد المحتار:374/1
 قال العلامة ابن نجيم رحمه الله :وفي البغية الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - في الأوقات التي تكره فيها الصلاة والدعاء والتسبيح أفضل من قراءة القرآن. البحر الرائق (1/ 264)
 قال جمع من العلماء رحمهم الله :أما عند طلوع الشمس وفي الأوقات التي نهي عن الصلاة فيها فالصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وأصحابه والدعاء والتسبيح أولى من قراءة القرآن، وكان السلف يسبحون في هذه الأوقات، ولا يقرءون القرآن، كذا في الغرائب۔.الفتاوى الهندية (5/ 316)

محمد مفاز

دارالافتاء، جامعۃ الرشید،کراچی

15  رجب1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد مفاز بن شیرزادہ خان

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے