021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
طواف زیارت کے لیےبغیر احرام کے مکہ آنے اوردم لازم ہونے کا حکم
83037حج کے احکام ومسائلحج کے جدید اور متفرق مسائل

سوال

ایک خاتون نےایام حیض کی وجہ سے طواف زیارت نہیں کیا اور مدینہ منورہ چلی گئی تو پاک ہونے کے بعدطواف زیارت کے لیے واپس مکہ مکرمہ عمرے کا احرام باندھ کر جائے گی یا بغیر احرام کے؟کیا تاخیر کی وجہ سے دم لازم ہوگا ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اگرکسی خاتون نے بارہ ذی الحج تک ایام حیض کی وجہ سے طواف زیارت نہیں کیا  اور مدینہ منورہ چلی گئی تو پاک ہونے  کے بعد بغیر احرام کے مکہ مکرمہ آکر طواف زیارت کرسکتی ہے ،اور اس تاخیر کی وجہ سے کوئی دم لازم نہیں ہوگا۔

حوالہ جات
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (2/ 133)
وأما حكمه إذا فات عن أيام النحر فهو أنه لا يسقط بل يجب أن يأتي به؛ لأن سائر الأوقات، وقته بخلاف الوقوف بعرفة أنه إذا فات عن وقته يسقط؛ لأنه موقت بوقت مخصوص ثم إن كان بمكة يأتي به بإحرامه الأول؛ لأنه قائم؛ إذ التحلل بالطواف، ولم يوجد، وعليه لتأخيره عن أيام النحر دم عند أبي حنيفة، وإن كان رجع إلى أهله فعليه أن يرجع إلى مكة بإحرامه الأول، ولا يحتاج إلى إحرام جديد، وهو محرم عن النساء إلى أن يعود فيطوف، وعليه للتأخير دم عند أبي حنيفة.ولا يجزئ عن هذا الطواف بدنة؛ لأنه ركن، وأركان الحج لا يجزئ عنها البدل، ولا يقوم غيرها مقامها بل يجب الإتيان بعينها كالوقوف بعرفة.
رد المحتار (8/ 419)
وإن كان ترك أقله : أي أقل طواف الفرض لزمه للتأخير دم وصدقة للمتروك من الصدر ا هـ فأوجب دما لتأخير الأقل كما ترى فتأمل (قوله بقي محرما ) فإن رجع إلى أهله فعليه حتما أن يعود بذلك الإحرام ، ولا يجزئ عنه البدل لباب .
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 518)
(و) طواف الزيارة (أول وقته بعد طلوع الفجر يوم النحر وهو فيه) أي الطواف في يوم النحر الأول (أفضل ويمتد) وقته إلى آخر العمر (وحل له النساء) بالحلق السابق، حتى لو طاف قبل الحلق لم يحل له شيء، فلو قلم ظفره مثلا كان جناية لأنه لا يخرج من الإحرام إلا بالحلق (فإن أخره عنها) أي أيام النحر ولياليها منها (كره) تحريما (ووجب دم) لترك الواجب، وهذا عند الإمكان، فلوطهرت الحائض إن قدر أربعة أشواط ولم تفعل لزم دم وإلا لا.

محمد حمزہ سلیمان

دارالافتا ء،جامعۃالرشید ،کراچی

۲۹.رجب۱۴۴۵ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد حمزہ سلیمان بن محمد سلیمان

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے