021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
نماز میں جمائی آنے کا حکم
82736/63نماز کا بیاننماز کی سنتیں،آداب اورپڑھنے کا طریقہ

سوال

نماز میں جمائی آ جائے تو کیا منہ پر ہاتھ رکھنا ضروری ہے؟نیز اگر ہاتھ نہ رکھے تو نماز فاسد ہو گی یا نہیں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

نماز میں جمائی لینا پسندیدہ نہیں ہے ،لہذا حتی الامکان اس کو روکنے کی کوشش کرنی چاہیے ،البتہ صرف جمائی سے نماز فاسد نہیں ہوتی ۔اس کو روکنے کا بہتر طریقہ یہ ہے کہ ہونٹ بھینچ لیے جائیں۔ البتہ اس طرح جمائی نہ رکے تو قيام ميں دائیں ہاتھ کے اندرونی حصے سے اور دیگر ارکان میں  بائیں ہاتھ کی پشت سے منہ بند کر لے کیونکہ اس میں کم سے کم حرکت  پائی جاتی ہے۔

حوالہ جات
قال العلامة الحصكفي رحمه الله تعالى:(وإمساك فمه عند ‌التثاؤب) فائدة لدفع ‌التثاؤب مجربة ولو بأخذ شفتيه بسنه ،(فإن لم يقدر غطاه) بظهر (يده) اليسرى، وقيل: باليمنى لو قائما وإلا فيسراه ،مجتبى.(الدر المختار مع حاشية رد المحتار:١/٤٧٨)
قال العلامة ابن عابدين رحمه الله تعالى:قوله: ( ولو بأخذ شفتيه بسنه) في بعض النسخ شفته بصيغة المفرد وهي أحسن ؛لأن المتيسر لدفع التثاؤب هو أخذ الشفة السفلى وحدها.(رد المحتار:١/٤٧٨)
قال العلامة ابن عابدين رحمه الله تعالى:إن أمكنه عند ‌التثاؤب أن يأخذ شفته بسنه فلم يفعل وغطى فاه بيده أو بثوبه يكره.(رد المحتار:١/٦٤٥)
قال العلامة الكاساني رحمه الله تعالى:ولا يتثاءب في الصلاة؛ لأنه استراحة في الصلاة فتكره كالاتكاء على شيء ولأنه مخل بمعنى الخشوع ،فإذا عرض له شيء من ذلك كظم ما استطاع ،فإن غلب عليه ‌التثاؤب جعل يده على فيه.(بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع:١/٢١٥)
قال العلامة شمس الأئمة أبو بكر السرخسي رحمه الله تعالى:ومن تثاءب في الصلاة ينبغي له أن يغطي فاه :لقوله عليه الصلاة والسلام: إذا تثاءب أحدكم في صلاته فليغط فاه، فإن الشيطان يدخل فيه، أو قال فمه ولأن ترك تغطية الفم عند ‌التثاؤب في المحادثة مع الناس تعد من سوء الأدب ،ففي مناجاة الرب أولى.(المبسوط للسرخسي:١/٣٩)
قال العلامة ابن نجيم رحمه الله تعالى:قوله : (وكظم فمه عند ‌التثاؤب) أي:إمساك فمه، والمراد به سده ؛لقوله عليه الصلاة والسلام :‌التثاؤب في الصلاة من الشيطان ،فإذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع ، وفي الظهيرية:فإن لم يقدر غطاه بيده أو كمه، للحديث.(البحر الرائق :١/٣٢١)

احسن ظفر قریشی

دارالافتاء ،جامعۃ الرشید، کراچی

10/رجب1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

احسن ظفر قریشی بن ظفر محمود قریشی

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے