021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مسجد میں دوسری جماعت کا حکم
82840/63نماز کا بیانامامت اور جماعت کے احکام

سوال

اگر جماعت کی نماز چھوٹ جائے تو مسجد میں دوسری جماعت کروا سکتے ہیں یا نہیں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

جس مسجد کا امام ، موذن  اور نمازی متعین ہوں  اس میں اہل محلہ کی جماعت ہو جانے کے بعد   دوسری جماعت کروانا مکروہ  ہے ۔ مسجد سے ہٹ کر کسی جگہ  جماعت کی جائے یا مسجد میں انفرادی نماز پڑھی جائے ۔اگر مسافر اہل محلہ سے پہلے جماعت کروا لیں تو اہل محلہ  دوسری جماعت بلا کراہت کروا سکتے ہیں ۔البتہ  اگرر استے کی ایسی مسجد ہو جس کے  امام و مؤذن متعین نہ ہو ں اور نہ ہی مخصوص نمازی ہوں یا امام و مؤذن  تو متعین ہوں مگر نمازی متعین نہ ہوں   تو اس میں بلا کراہت دوسری جماعت جائز ہے۔راستے کی وہ مساجد جو شہری آبادی  کے قریب ہوتی ہیں  جن کے مقتدی متعین ہوتے ہیں  ان میں بھی دوسری جماعت جائز نہیں۔

مفصیل فتوی کےلئے نیچے دیئے گئے لنک پر کلک کیجئے:

راستہ کی مسجد میں دوسری جماعت کرنے کا حکم (نظر ثانی شدہ)
حوالہ جات
قال العلامة أبو القاسم الطبراني رحمه الله تعالى:عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  ‌أقبل ‌من ‌نواحي المدينة يريد الصلاة، فوجد الناس قد صلوا، فمال إلى منزله، فجمع أهله، فصلى بهم.(المعجم الأوسط للطبراني:٥/٣٥،رقم الحديث:٤٦٠١)
قال العلامة الحصكفي رحمه الله تعالى:يكره ...تكرار الجماعة إلا في مسجد على طريق فلا بأس بذلك، جوهرة.(الدر المختار مع حاشية رد المحتار:١/٣٩٥)
قال العلامة ابن عابدين رحمه الله تعالى:قوله: ( وتكرار الجماعة) ؛لما روى عبد الرحمن بن أبي بكر عن أبيه :أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من بيته ليصلح بين الأنصار، فرجع ،وقد صلى في المسجد بجماعة، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم في منزل بعض أهله ،فجمع أهله، فصلى بهم جماعة. ولو لم يكره تكرار الجماعة في المسجد لصلى فيه. وروي عن أنس  رضي الله عنه: أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا إذا فاتتهم الجماعة في المسجد صلوا في المسجد فرادى  ولأن التكرار يؤدي إلى تقليل الجماعة؛ لأن الناس إذا علموا أنهم تفوتهم الجماعة يتعجلون فتكثر وإلا تأخرو، بدائع. وحينئذ فلو دخل جماعة المسجد بعد ما صلى أهله فيه فإنهم يصلون وحدانا، وهو ظاهر الرواية ،ظهيرية. وفي آخر شرح المنية: وعن أبي حنيفة لو كانت الجماعة أكثر من ثلاثة يكره التكرار وإلا فلا. وعن أبي يوسف إذا لم تكن على الهيئة الأولى لا تكره وإلا تكره وهو الصحيح، وبالعدول عن المحراب تختلف الهيئة كذا في البزازية.(رد المحتار:١/٣٩٥)
قال العلامة ابن عابدين رحمه الله تعالى:قوله: ( إلا في مسجد على طريق) هو ما ليس له إمام ومؤذن راتب ،فلا يكره التكرار فيه بأذان وإقامة، بل هو الأفضل ،خانية.(رد المحتار:١/٣٩٥)
قال العلامة الحصكفي رحمه الله تعالى:ويكره تكرار الجماعة بأذان وإقامة في مسجد محلة لا في مسجد طريق أو مسجد لا إمام له ولا مؤذن.(الدر المختار مع حاشية رد المحتار:١/٥٥٢)
قال العلامة ابن عابدين رحمه الله تعالى:قوله :   ( ويكره)    أي:    تحريما   ؛ لقول الكافي :  لا يجوز   و المجمع  :لا   يباح   و  شرح   الجامع   الصغير :إنه بدعة ،كما في رسالة السندي.(رد المحتار:١/٥٥٢)
قوله : (ومنها حكم تكرارها في مسجد واحد ) قال قاضي خان في شرح الجامع الصغير :رجل دخل مسجدا قد صلى فيه أهله فإنه يصلي بغير أذان وإقامة ؛لأن في تكرار الجماعة تقليلها، وقال الشافعي لا بأس بذلك ؛لأن أداء الصلاة بالجماعة حق المسلمين والآخرون فيها كالأولين والصحيح ما قلنا وهكذا روي عن أصحاب النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - أنهم إذا فاتتهم الجماعة صلوا وحدانا .وعن أبي يوسف رحمه الله أنه قال :إنما ‌يكره ‌تكرار الجماعة إذا كثر القوم ،أما إذا صلوا وحدانا في ناحية المسجد لا يكره وهذا إذا كان صلى فيه أهله.(البحر الرائق:١/٣٦٦)

احسن ظفر قریشی

دارالافتاء ،جامعۃ الرشید، کراچی

10 رجب المرجب  1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

احسن ظفر قریشی بن ظفر محمود قریشی

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے