82768/63 | نماز کا بیان | سجدہ تلاوت کا بیان |
سوال
فٹ بالر اور کرکٹر اعزاز حاصل کرنے کے بعد گراؤنڈ میں سجدہ کرتے ہیں۔ شرعا اس کا کیا حکم ہے؟ جائز ہے یا نا جائز؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
کسی نعمت کے حصول پر با وضوء قبلہ رو ہو کر سجدہ شکر ادا کرنا باعث اجر و ثواب ہے ،لہذا کھلاڑیوں کا گراؤنڈ میں سجدہ شکر ادا کرنا جائز ہے ۔نیز سجدہ تلاوت کے جو احکام ہیں وہی سجدہ شکر کے بھی ہیں،لہذا با وضوء اور قبلہ رخ ادا کرنا چاہیے ۔البتہ عموما کھلاڑیوں کا خوشی کے موقع پر سجدہ ریز ہونے میں سجدے کی شرائط نہیں پائی جاتیں،لہذا اگر کوئی اس طرح اظہار شکر کر لے تو اس پر سجدہ شکر کے احکام جاری نہ ہوں گے۔
حوالہ جات
قال العلامة الحصکفي رحمه الله تعالى:وسجدة الشكر: مستحبة، به يفتى، لكنها تكره بعد الصلاة ؛لأن الجهلة يعتقدونها سنة أو واجبة .وكل مباح يؤدي إليه فمكروه.
(الدر المختار مع حاشية رد المحتار:٢/١٢٠)
قال العلامة ابن عابدين رحمه الله تعالى:وهي لمن تجددت عنده نعمة ظاهرة أو رزقه الله تعالى مالا أو ولدا أو اندفعت عنه نقمة ونحو ذلك، يستحب له أن يسجد لله تعالى شكرا مستقبل القبلة يحمد الله تعالى فيها ويسبحه، ثم يكبر، فيرفع رأسه كما في سجدة التلاوة ،سراج... والأظهر أنها مستحبة، كما نص عليه محمد ؛لأنها قد جاء فيها غير ما حديث وفعلها أبو بكر وعمر وعلي. (رد المحتار:٢/١١٩)
قال العلامة زين الدين ابن نجيم رحمه الله تعالى:سجود الشكر لا يدخل الصلاة بخلافها، واتفقوا على وجوب سجدة التلاوة بخلاف سجدة الشكر،فإنها جائزة عند أبي حنيفة رحمه الله،لا واجبة.وهو معنى ما روي عنه أنها ليست مشروعة، أي: وجوبا.(الأشباه و النظائر:٣٢٣)
قال العلامة بدر الدين العيني رحمه الله تعالى:وأجمعت الأمة على تحريم الصلاة بغيرطهارة من ماء أو تراب، أي صلاة كانت، حتى سجدة التلاوة، وسجدة الشكر، وصلاة الجنازة.
(شرح سنن أبي داود للعيني:١/١٨٤)
قال العلامة النووي رحمه الله تعالى:وحكم سجود الشكر في الشروط والصفات حكم سجود التلاوة خارج الصلاة.(المجموع شرح المهذب :٤/٦٧)
قال العلامة عبد الكريم بن محمد الرافعي رحمه الله تعالى:وسجود الشكر يفتقر إلى شرائط الصلاة كسجود التلاوة، وكيفيته ككيفية سجود التلاوة خارج الصلاة.(الشرح الكبير للرافعي:٢/١١٥)
قال العلامة ابن قدامة رحمه الله تعالى:إن صفة سجود الشكر في أفعاله وأحكامه وشروطه كصفة سجود التلاوة.(المغني:٢/٣٧٢)
قال العلامة أنور شاه الكشميري رحمه الله تعالى:وأما الأئمة الأربعة فقائلون بوجوب التوضئ في سجدة التلاوة لأنها ـ أي: السجدة أخص مدارج الصلاة فيشترط لها كما اشترط لها.
(العرف الشذي :١/٣٧)
احسن ظفر قریشی
دارالافتاء جامعۃ الرشید،کراچی
25جماد ی الآخرۃ 1445ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | احسن ظفر قریشی بن ظفر محمود قریشی | مفتیان | فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب |