021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
بڑی گردن والے جانور کو ذبح کرنے اور چھوٹی گردن والے جانور کو نحر کرنے کا حکم
83007ذبح اور ذبیحہ کے احکام ذبائح کے متفرق مسائل

سوال

چھوٹی گردن والے جانوروں کو نحر کرنے  اور بڑی گردن والے جانور کو ذبح کرنے کا کیا حکم ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

ہر وہ  حلال جانور جو لمبی گردن والا ہو  مثلا: اونٹ،زرافہ ،شتر  مرغ تو اس کا   نحر کرنا پسندیدہ ہے ،البتہ گائے ،بھینس ،بھیڑ،بکری وغیرہ جو چھوٹی گردن والے جانور  ہوتے ہیں ان کو ذبح کرنا پسندیدہ ہے۔وہ جانور جن  کا نحر کرنا مسنون ہے ان کو ذبح کرنے سے اور جن کا ذبح کرنا مسنون ہے ان کو نحر کرنے سے بھی   وہ حلال ہو جائیں گے مگر سنت کی خلاف ورزی کی وجہ سے یہ فعل مكروه تنزيہی ہو گا۔

حوالہ جات
قال العلامة الحصکفي رحمه الله تعالى:(وحب) بالحاء (نحر الإبل) في سفل العنق (وكره) (ذبحها) ، (والحكم في غنم وبقر) (عكسه) ،فندب ذبحها (وكره نحرها لترك السنة).
(الدر المختار مع حاشية رد المحتار:٦/٣٠٣)
قال العلامة ابن عابدين رحمه الله تعالى :قوله : (نحر الإبل) النحر: قطع العروق في أسفل العنق عند الصدر، والذبح: قطعها في أعلاه تحت اللحيين ،زيلعي. واعلم أن النعام والإوز كالإبل، والضابط كل ما له عنق طويل ،أبو السعود عن شرح الكنز للأبياري.(رد المحتار:٦/٣٠٣)
قال العلامة ابن عابدين رحمه الله تعالى :قوله :(وكره ) ينبغي أن تكون كراهة تنزيه، أبو السعود عن الديري.(رد المحتار:٦/٣٠٣)
قال العلامة ابن عابدين رحمه الله تعالى :قوله:( وحب) مبني للمجهول بناء على أن حب متعد ،وهي لغة. وعبر به تبعا لقول الهداية: والمستحب. وقد قال في الكنز: وسن، ولعله مراد صاحب الهداية، لا المستحب الاصطلاحي. يؤيده قوله: أما الاستحباب فلموافقة السنة المتوارثة، فلا مخالفة، شرنبلالية.قلت: ويؤيده أيضا تصريحه بكراهة تركه.(رد المحتار:٦/٣٠٣)
قال العلامة الكاساني رحمه الله تعالى:ولو نحر ما يذبح وذبح ما ينحر يحل لوجود فري الأوداج ولكنه يكره؛ لأن السنة في الإبل النحر وفي غيرها الذبح....الأصل في الذكاة إنما هو الأسهل على الحيوان وما فيه نوع راحة له فيه، فهو أفضل ؛لما روي عن النبي عليه الصلاة والسلام قال: إن الله تعالى كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته .والأسهل في الإبل النحر لخلو لبتها عن اللحم واجتماع اللحم فيما سواه من خلفها، والبقر والغنم جميع حلقها لا يختلف.(بدائع الصنائع :٥/٤١)

احسن ظفر قريشی

 دار الافتاء،جامعۃ الرشید،کراچی

  20 رجب المرجب 1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

احسن ظفر قریشی بن ظفر محمود قریشی

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے