03182754103,03182754104
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
امام کے پیچھے فاتحہ اور التحیات پڑھنے کا حکم
85708نماز کا بیاننماز کےمتفرق مسائل

سوال

‎کیا ظہر ، عصر اور عشاء کی تیسری اور چھوتی رَکعت میں سورۃ فاتحہ پڑھنی چاہیے یا نہیں ؟ اگر نہیں تو کیا ثناء پڑھنی چاہیے ؟ ‎اگر سورۃ فاتحہ نہیں پڑھنی چا ہیے تو پھر ہم التحیات کیوں پڑھتے ہیں ؟ ‎کیا امام ملک رحمہ اللہ  كا فتوی لینا چاہیے التحیات کی صورت میں؟اگر ظہر اور عصر میں امام كے پیچھے فاتحہ پڑھ لیا تو کیا نماز ہو گی یا پِھر کرنا ہوگی ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

  حنفیہ کے نزدیک امام کے پیچھے جہری اورسری  دونوں نمازوں میں فاتحہ پڑھنا مکروہ تحریمی ہے ۔لہذااگرکسی نے جان بوجھ کرظہر عصر اور عشاء  میں امام کے پیچھے مکمل  فاتحہ  یا قراءت کی کم سے کم مقدار یعنی تین  آیات پڑھ لی تو نماز مکروہ تحریمی  ہوجائےگی اور احتیاطاًاس  کا اعادہ   کرناچاہیے۔  اگر بھولے سے پڑھ لی تو نماز بلاکراہت درست  ہے۔سری   اورجہری دونوں  نمازوں  کےپہلی رکعت   میں تکبیرتحریمہ کے بعد  ثناءپڑھنا   سنت   ہے، البتہ  جہری نماز میں امام نے  اگرقراءت شروع کی ہو تو مقتدی ثناء نہ پڑھے۔  

یاد رہے کہ امام کے پیچھے قراءت منع ہے ۔اذکار،دعائیں درود اور التحیات منع نہیں ۔جب التحیات پڑھنا واجب ہے تو کسی دوسرے امام کے قول کے مطابق خاموش رہنے کی گنجائش نہیں۔امام کے پیچھے قراءت نہ کرنے کی اصل وجہ  قرآن پاک کی  وہ آیت کریمہ ہے جس میں قراءت قرآن کو خاموشی سے سننے کا امر صادر فرمایا گیا ہے، جس میں سورۃ فاتحہ اوراس کے بعد کی  سورت شامل ہے جبکہ التحیات قرآن نہیں ہے لہذا اس کے پڑھنے کی ممانعت بھی نہیں  ۔

حوالہ جات

قال اللہ تعالٰی في القران المجید"وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ".)الأعراف:(204  

أخرج الإمام عبدالرزاق الصنعاني رحمہ اللہ في "مصنفہ "(139/2)( الحدیث  رقم: 2810)من حدیث عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عن أبيه   رضي اللہ عنہ، قال رضي اللہ عنہ: "نهى رسول  اللہ  صلى اللہ  عليه وسلم عن القراءة خلف الإمام"قال رضي اللہ عنہ: وأخبرني أشياخنا أن عليا قال رضي اللہ عنہ: "من قرأ خلف الإمام فلاصلاة له" .

قال العلامہ شھاب الدین الألوسي رحمہ اللہ :وقال الشعبي رضي اللہ عنہ: أدركت سبعين بدريا، كلهم يمنعون المقتدي عن القراءة خلف الإمام .(روح المعاني:(142/5

قال العلامۃ الحصکفي رحمہ اللہ تعالٰی: (والمؤتم لا يقرأ مطلقا) ولا الفاتحة في السرية اتفاقا، وما نسب لمحمد، ضعيف ،كما بسطه الكمال (فإن قرأ كره تحريما) .( الدرالمختار:(544/1

وقال رحمہ اللہ تعالیٰ أیضًا: وكذا كل صلاة أديت مع كراهة التحريم ،تجب إعادتها. (الدرالمختارمع الرد(457/1:

قال العلامۃابن عابدین رحمہ اللہ:فالحاصل: أن من ... ارتكب مكروها تحريميا ،لزمه وجوبا أن يعيد في الوقت.(ردالمحتارعلی الدر:(64/2

قال أصحاب الفتاویٰ الھندیۃرحمھم اللہ:(سننها) رفع اليدين للتحريمة...والثناء. (الفتاویٰ الھندیۃ:(72/1

وقال رحمھم اللہ أیضًا:إذا أدرك الإمام في القراءة في الركعة التي يجهر فيها لا يأتي بالثناء... وفي صلاة المخافتة، يأتي به. ..ويسكت المؤتم عن الثناء إذا جهر الإمام ،هو الصحيح.(الفتاویٰ الھندیۃ:( 91/1

قال العلامۃ الحصکفي رحمہ اللہ تعالیٰ: (ولها واجبات.....وھي...قراءة فاتحة الكتاب) (والتشهدان)  ويسجد للسهو بترك بعضه ككله، وكذا في كل قعدة في الأصح.(الدرالمختار:(466/1

وقال رحمہ اللہ أیضًا:(ولو رفع الإمام رأسه) من الركوع أو السجود (قبل أن يتم المأموم التسبيحات) الثلاث(وجب متابعته) وكذا عكسه فيعود ولا يصير ذلك ركوعين (بخلاف سلامه) أو قيامه لثالثة (قبل تمام المؤتم التشهد) فإنه لا يتابعه، بل يتمه ؛لوجوبه.(الدرالمختار مع الرد:(495,496/1

قال العلامۃ ابن عابدین رحمہ اللہ:والحاصل أن متابعة الإمام في الفرائض والواجبات من غير تأخير واجبة، فإن عارضها واجب لا ينبغي أن يفوته بل يأتي به ثم يتابع، كما لو قام الإمام قبل أن يتم المقتدي التشهد فإنه يتمه ثم يقوم لأن الإتيان به لا يفوت المتابعة بالكلية، وإنما يؤخرها، والمتابعة مع قطعه تفوته بالكلية، فكان تأخير أحد الواجبين مع الإتيان بهما أولى من ترك أحدهما بالكلية.(ردالمحتارعلی الدر:(470/1

قال العلامۃ محمد عبد الوهاب المالکي رحمہ اللہ تعالٰی: وسنن الصلاة.....والتشهد الأول والجلوس له ،والتشهد الثاني. (التلقين في الفقة المالكي:(43/1

قال العلامۃابن عابدین رحمہ اللہ : لما في التتارخانية: حكي أن رجلًا من أصحاب أبي حنيفة خطب إلى رجل من أصحاب الحديث ابنته في عهد أبي بكر الجوزجاني ،فأبى إلا أن يترك مذهبه فيقرأ خلف الإمام، ويرفع يديه عند الانحطاط ونحو ذلك فأجابه فزوجه، فقال الشيخ بعدما سئل عن هذه وأطرق رأسه: النكاح جائز ولكن أخاف عليه أن يذهب إيمانه وقت النزع؛ لأنه استخف بمذهبه الذي هو حق عنده وتركه لأجل جيفة منتنة،ولو أن رجلا برئ من مذهبه باجتهاد وضح له، كان محمودا مأجورا،أما انتقال غيره من غير دليل بل لما يرغب من عرض الدنيا وشهوتها، فهو المذموم، الآثم ،المستوجب للتأديب والتعزير؛ لارتكابه المنكر في الدين واستخفافه بدينه ومذهبه .( ردالمحتارعلی الدر:(80/4

جمیل الرحمٰن بن محمد ہاشم

 دارالافتاء جامعۃ الرشید،کراچی

27جمادی الاولٰی1446 ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

جمیل الرحمٰن ولدِ محمد ہاشم

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب