03182754103,03182754104
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مسجد سے متصل عمارت میں اعتکاف کرنے کا حکم
86148روزے کا بیاناعتکاف کا بیان

سوال

السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ! کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ ایک مسجد کی عمارت مکمل ہونے کے بعد مسجد سے متصل ایک اور عمارت ہے جسکے دائیں طرف بیت الخلاء اور بائیں  طرف وضوء خانہ ہے اور درمیان میں ایک کمرہ اور اس کمرے کے اوپر گھر بھی موجود ہے ۔آیا کوئی شخص اس کمرے کے اندر اعتکاف کرسکتا ہے؟ اور اگر اس کمرے کو مسجد میں داخل کرنے کی نیت کریں تو کیا یہ مسجد میں داخل ہو سکتا ہے یا نہیں؟ جبکہ اسکے بنانے والے ابھی حیات ہیں اور مسجد میں اعتکاف کرنے سے کوئی چیز مانع بھی نہیں ہے۔ قرآن حدیث کی روشنی میں جواب عنایت فرمائیں ،جزاك الله۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اعتکاف  کے لیے مسجد شرط  ہے۔ متصل عمارت یاکمرہ جو  مسجد کا حصہ نہیں اس میں اعتکاف    درست نہیں ہے۔ اگر متصل  عمارت ایسی ہے کہ اسے مسجد کا حصہ بنانے پر اس عمارت میں  موجود مقتدی  پر امام کی حالت مشتبہ نہیں ہوتی( یعنی وہ امام کو دیکھ پاتا ہے یا اس عمارت میں نماز کے لیے سپیکر لگے ہوں جس سے امام کی آوز اس تک پہنچ جاتی ہو) اور    اس عمارت میں کھڑے مقتدی کے لیے امام تک پہنچنے میں کوئی حائل (مثلاً دیوار وغیرہ)بھی نہ ہو تو اس عمارت کو مسجد کے لیے وقف کر کے اس میں اعتکاف کیا جا سکتا ہے۔

حوالہ جات

قال الکاساني رحمہ اللہ تعالی:وأما (الشرط)الذي يرجع إلى المعتكف فيه: فالمسجد وإنه شرط في نوعي الاعتكاف: الواجب والتطوع... ثم ذكر الكرخي أنه لا يصح الاعتكاف إلا في مساجد الجماعات يريد به الرجل وقال الطحاوي: إنه يصح في كل مسجد.وروى الحسن بن زياد عن أبي حنيفة أنه لا يجوز إلا في مسجد تصلى فيه الصلوات كلها. (بدائع الصنائع: 2/ 112)

في الھندیۃ:(وأما شروطه) فمنها النية حتى لو اعتكف بلا نية لا يجوز بالإجماع كذا في معراج الدراية.ومنها مسجد الجماعة فيصح في كل مسجد له أذان، وإقامة هو الصحيح كذا في الخلاصة.

 (الفتاوى الهندية 1:/ 211)

قال الحصکفي رحمہ اللہ تعالی :(ويزول ملكه عن المسجد والمصلى) بالفعل و (بقوله جعلته مسجدا) عند الثاني (وشرط محمد) والامام (الصلاة فيه)بجماعة وقيل: يكفي واحد وجعله في الخانية ظاهر الرواية.

(الدر المختار : ص370)

قال شمس الأئمۃ سرخسي رحمہ اللی تعالی:والاصطفاف بين الأسطوانتين غير مكروه لأنه صف في حق كل فريق وإن ‌لم ‌يكن ‌طويلا وتخلل الأسطوانة بين الصف كتخلل متاع موضوع أو كفرجة بين رجلين وذلك لا يمنع صحة الاقتداء ولا يوجب الكراهة. (المبسوط:2/ 35)

قال ابن عابدین رحمہ اللہ تعالی :وذكر في البحر عن المجتبى أن فناء المسجد له حكم المسجد، ثم قال: وبه علم أن الاقتداء من صحن الخانقاه الشيخونية بالإمام في المحراب صحيح وإن لم تتصل الصفوف لأن الصحن فناء المسجد، وكذا اقتداء من بالخلاوي السفلية صحيح لأن أبوابها في فناء المسجد إلخ، ويأتي تمام عبارته. وفي الخزائن: فناء المسجد هو ما اتصل به وليس بينه وبينه طريق. اهـ. قلت: يظهر من هذا أن مدرسة الكلاسة والكاملية من فناء المسجد الأموي في دمشق لأن بابهما في حائطه وكذا المشاهد الثلاثة التي فيه بالأولى، وكذا ساحة باب البريد والحوانيت التي فيها . ( رد المحتار1:/ 585)

في الھندیۃ:إذا كان بينهما حائط لا يصح الاقتداء إن كان كبيرا يمنع المقتدي الوصول إلى الإمام لو قصد الوصول إليه اشتبه عليه حال الإمام أو لم يشتبه كذا في الذخيرة ويصح إن كان صغيرا لا يمنع أو كبيرا وله ثقب لا يمنع الوصول وكذا إذا كان الثقب صغيرا يمنع الوصول إليه لكن لا يشتبه عليه حال الإمام سماعا أو رؤية هو الصحيح وأما إذا كان الحائط صغيرا يمنع ولكن لا يخفي حال الإمام فمنهم من قال: يصح الاقتداء وهو الصحيح. هكذا في المحيط.وإن كان في الحائط باب مسدود قيل: لا يصح الاقتداء؛ لأنه يمنعه من الوصول وقيل: يصح؛ لأن وضع الباب للوصول فيكون المسدود كالمفتوح. هكذا في محيط السرخسي والمسجد وإن كبر لا يمنع الفاصل فيه. كذا في الوجيز للكردري. (الفتاوى الهندية 1:/ 88)

محمد اسماعیل بن نجیب الرحمان

 دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

۲۸جمادی الثانیہ ۱۴۴۶ ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد اسماعیل ولد نجیب الرحمان

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب