03182754103,03182754104
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مردار کو آبادی سے دور پھینکنےپر اجرت لینے کا حکم
86115اجارہ یعنی کرایہ داری اور ملازمت کے احکام و مسائلکرایہ داری کے متفرق احکام

سوال

مردار جانور کو آبادی سے دورپھینکنےپر اجرت لینا جائز ہے کہ نہیں ؟ نیز مردار جانور کی کھال اتارنے پر اجرت لینے کا حکم بھی بیان کریں ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

مردار جانورکوآبادی سےدور پھینکنااوراس کی کھال اتارنادونوں جائز کام ہیں،شرعا اس پراجرت لینےکی ممانعت نہیں ۔

حوالہ جات

وفي الهندية :فهي عقد على المنافع بعوض، كذا في الهدايہ(الفتاوي الهنديه :٤/٤٠٩) 

أن الإجارة عقد على المنفعة بعوض (المبسوط للسرخسي : ۱۵ْ/۷۴)
(مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح :2/ 465)
وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا دبغ الإهاب ‌فقد ‌طهر. 
قال الأشرف في حديث ابن عباس في الإهاب: وفي حديث سودة دليل على أن الجلد يطهر ظاهره وباطنه بالدباغ حتى جوز استعماله في الأشياء الرطبة، وتجوز الصلاة فيه. (رواه مسلم) قال ابن الهمام: وفيه أي في الباب حديث أخرجه الدارقطني عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " استمتعوا بجلود الميتة إذا هي دبغت، ترابا كان أو رمادا أو ملحا أو ما كان بعد أن يظهر صلاحه"، يعني: إذا جف وخرج منه النتن والفساد.
(ومنها) الدباغ للجلود النجسة، فالدباغ تطهير للجلود كلها إلا جلد الإنسان والخنزير، كذا ذكر الكرخي.(بدائع الصنائع  :1\85) 

عبدالوحیدبن طاہر
دارالافتاءجامعہ الرشید  ،کراچی
۲۹جمادی الثانیہ ۱۴۴۶ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبدالوحید بن محمد طاہر

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب