021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
رضاعت کتنے گھونٹ سےثابت ہوجاتی ہے؟
78369رضاعت کے مسائلمتفرّق مسائل

سوال

رضاعت کتنےگھونٹ سےثابت ہوجاتی ہے؟اوراس مسئلےمیں امام ابوحنیفہ اورامام شافعی کاکیااختلاف ہےاورکس کےقول پر عمل کرنابہتر ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

امام اعظم ابو حنیفہ رحمہ اللہ تعالی کے نزدیک دو سال کی عمر ہونے سے پہلے جب بچے کے حلق میں دودھ اترجائے تواس سے رشتہ رضاعت ثابت ہوجاتا ہے، چاہے دودھ کم ہو یا زیادہ،جبکہ امام شافعی رحمہ اللہ تعالی وغیرہ کے نزدیک  ایک دو گھونٹ سے رضاعت ثابت نہیں ہوتی، بلکہ کم از کم پانچ گھونٹ پینے سے رضاعت ثابت ہوتی ہےاورہر شخص پر اپنے امام مذہب کی پیروی اصولی طور پر شرعا لازم ہے،لہذاحنفی کے لیے اپنے مذہب کے خلاف عمل کرنا جائز نہیں۔

حوالہ جات
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 209)
باب الرضاع (هو) لغة بفتح وكسر: مص الثدي. وشرعا (مص من ثدي آدمية) ولو بكرا أو ميتة أو آيسة، وألحق بالمص الوجور والسعوط (في وقت مخصوص) هو (حولان ونصف عنده وحولان) فقط (عندهما وهو الأصح) فتح وبه يفتى كما في تصحيح القدوري عن العون،
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 212)
(ويثبت به) ولو بين الحربيين بزازية (وإن قل) إن علم وصوله لجوفه من فمه أو أنفه لا غير،
 (قوله وإن قل) أشار به إلى نفي قول الشافعي وإحدى الروايتين عن أحمد أنه لا يثبت التحريم إلا بخمس رضعات مشبعات لحديث مسلم «لا تحرم المصة والمصتان» وقول عائشة - رضي الله عنها - «كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخ بخمس رضعات معلومات يحرمن، فتوفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهي فيما يقرأ من القرآن» ، رواه مسلم. والجواب أن التقدير منسوخ صرح بنسخه ابن عباس وابن مسعود. وروي عن ابن عمر أنه قيل: له إن ابن الزبير يقول لا بأس بالرضعة والرضعتين، فقال قضاء الله خير من قضائه. قال تعالى {وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة} [النساء: 23] فهذا إما أن يكون ردا للرواية بنسخها أو لعدم صحتها أو لعدم إجازته تقييد إطلاق الكتاب بخبر الواحد، وهذا معنى قوله في الهداية إنه مردود بالكتاب أو منسوخ به. وأما ما روته عائشة فالمراد به نسخ الكل نسخا قريبا، حتى إن من لم يبلغه كان يقرؤها وإلا لزم ضياع بعض القرآن كما تقوله الروافض، وما قيل ليكره نسخ التلاوة مع بقاء الحكم فليس بشيء لأن ادعاء بقاء حكمه بعد نسخه يحتاج إلى دليل، وتمام ذلك مبسوط في الفتح والتبيين وغيرهما.
[تنبيه]
نقل ط عن الخيرية أنه لو قضى الشافعي بعدم الحرمة برضعة نفذ حكمه، وإذا رفع إلى حنفي أمضاه اهـ فتأمل

نواب الدین

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

۹جمادی الاولی۱۴۴۴ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

نواب الدین

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب