021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
غصہ میں” اللہ کو بھی مجھ پر رحم نہیں آتا” کہنے کا حکم
78116ایمان وعقائدکفریہ کلمات اور کفریہ کاموں کابیان

سوال

مفتی صاحب.!چھوٹابچہ رورہاتھا,ستارہاتھا,شوہربھی توجہ دھیان نہیں دےرہاتھاتوغصہ,چڑچڑ ےپن کی وجہ سےبیوی کےمنہ سےیہ الفاظ جاری ہوگئے"اللہ کوبھی مجھ پررحم نہیں آتا"یہ سنتےہی شوہراسکو تنبیہ کرتااورکہتاہے"توبہ استغفارکرو,کلمہ پڑھو"تووہ پھرتوبہ استغفارکرلیتی ہے،کلمہ بھی پڑھ لیتی ہےاوراس کو اپنی غلطی کا احساس بھی ہوتا ہےاورشوہر اس سے پھرپوچھتا ہے کہ یہ الفاظ اس نےاپنے ارادے نیت سے کہے یا کیسے؟ تو وہ کہتی ہے کہ اسکا ارادہ نیت کیا تھا،ایسا کہنے میں کچھ بھی اس کوپتا نہیں,اورنہ اس کوپتاتھاکہ ایساکہناکفرہے،یہ کفریہ کلمہ ہے,بسں غصہ, چڑ چڑےپن کی وجہ سے وہ الفاظ جاری ہو گئےتو کیا ایسی صورت میں بیوی پرکفر لاحق ہوا؟ نکاح ٹوٹ گیا؟جبکہ شوہر اسکو اس سے پہلے بھی بتاتا رہا تھا کہ کفریہ الفاظ,بولنے کےبارےمیں بول چال میں ہم کواحتیاط کرنا چاہیے،لیکن پھر بھی بیوی کےمنہ سےایک دن اس طرح کےالفاظ جاری ہوئےاوراب وہ کہتی ہے کہ خاص اس جملہ ("اللہ کوبھی مجھ پررحم نہیں آتا")کےبارےمیں نہیں پتاتھا کہ یہ بھی کفریہ ہےتو کیاایسی صورت میں کفر لاحق ہوگا؟نکاح پر فرق پڑا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

یہ کلمہ اگرچہ ایمان کے لیےخطرناک ہے،لیکن ہمارے معاشرے میں چونکہ ایسی باتیں عموماعورتیں اپنے محاورے اور عادت کےمطابق  اپنی بے بسی کےاظہار کے طور پر کہتی ہیں،اس لیے راجح قول کے مطابق ایسے کلمات پرکفرکاحکم نہیں لگایاجاسکتا،اس وجہ سےصورت مسؤلہ میں یہ عورت  ایمان سے نہیں نکلی،البتہ آئندہ کے لیے اس طرح کے کلمات کہنے سے احتراز ضروری ہے اور اس بے احتیاطی پرتوبہ واستغفار کریں۔

حوالہ جات
فتاوى قاضيخان (3/ 362)
وأما الجاهل إذا تكلم بكفر ولم يدر أنه كفر اختلفوا فيه قال بعضهم لا يكون كفرا ويعذر بالجهل، وقال بعضهم يصير كافرا و لا يعذر بالجهل، وأما الهازل و المستهزئ إذا تكلم بالكفر استخفافا ومزاحا واستهزاء يكون كفرا عند الكل وإن كان اعتقاده خلاف ذلك، وأما الخاطئ إذا جرى على لسانه كلمة الكفر خطأ بأن كان أراد أن يتكلم بما ليس بكفر فجرى على لسانه كلمة الكفر خطأ لم يكن ذلك كفرا عند الكل
العقود الدرية في تنقيح الفتاوى الحامدية (1/ 101)
وأما الجاهل إذا تكلم بكلمة الكفر ولم يدر أنها كفر قال بعضهم لا يكون كفرا ويعذر بالجهل وقال بعضهم يصير كافرا بذلك ومن أتى بلفظة الكفر وهو لم يعلم أنها كفر إلا أنه أتى بها عن اختيار يكفر عند عامة العلماء خلافا للبعض ولا يعذر بالجهل أما إذا أراد أن يتكلم فجرى على لسانه كلمة الكفر والعياذ بالله تعالى من غير قصد لا يكفر كما صرح بذلك في الخلاصة.
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (4/ 229)
(و) اعلم أنه (لا يفتى بكفر مسلم أمكن حمل كلامه على محمل حسن و كان في كفره خلاف، ولو) كان ذلك (رواية ضعيفة) كما حرره في البحر، وعزاه في الأشباه إلى الصغرى. وفي الدرر وغيرها: إذا كان في المسألة وجوه توجب الكفر وواحد يمنعه فعلى المفتي الميل لما يمنعه، ثم لو نيته ذلك فمسلم وإلا لم ينفعه حمل المفتي على خلافه،
 (قوله لا يفتى بكفر مسلم أمكن حمل كلامه على محمل حسن) ظاهره أنه لا يفتى به من حيث استحقاقه للقتل ولا من حيث الحكم ببينونة زوجته. وقد يقال: المراد الأول فقط، لأن تأويل كلامه للتباعد عن قتل المسلم بأن يكون قصد ذلك التأويل، وهذا لا ينافي معاملته بظاهر كلامه فيما هو حق العبد وهو طلاق الزوجة وملكها لنفسها، بدليل ما صرحوا به من أنهم إذا أراد أن يتكلم بكلمة مباحة فجرى على لسانه كلمة الكفر خطأ بلا قصد لا يصدقه القاضي وإن كان لا يكفر فيما ينه وبين ربه تعالى، فتأمل ذلك وحرره نقلا فإني لم أر التصريح به، نعم سيذكر الشارح أن ما يكون كفرا اتفاقا يبطل العمل والنكاح، وما فيه خلاف يؤمر بالاستغفار والتوبة وتجديد النكاح وظاهره أنه أمر احتياط. مطلب في حكم من شتم دين مسلم ثم إن مقتضى كلامهم أيضا أنه لا يكفر بشتم دين مسلم: أي لا يحكم بكفره لإمكان التأويل. ثم رأيته في جامع الفصولين حيث قال بعد كلام أقول: وعلى هذا ينبغي أن يكفر من شتم دين مسلم، ولكن يمكن التأويل بأن مراده أخلاقه الرديئة ومعاملته القبيحة لا حقيقة دين الإسلام، فينبغي أن لا يكفر حينئذ، والله تعالى أعلم اهـ وأقره في [نور العين] ومفهومه أنه لا يحكم بفسخ النكاح، وفيه البحث الذي قلناه.
۔۔ (قوله ولو رواية ضعيفة) قال الخير الرملي: أقول ولو كانت الرواية لغير أهل مذهبنا، ويدل على ذلك اشتراط كون ما يوجب الكفر مجمعا عليه۔

نواب الدین

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

۱۰ربیع الثانی۱۴۴۴ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

نواب الدین

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب