021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
اولاد کو ھبہ کرکے واپس لینے کاحکم
66564ہبہ اور صدقہ کے مسائلکئی لوگوں کو مشترکہ طور پرکوئی چیز ہبہ کرنے کا بیان

سوال

کیافرماتے ہیں  مفتیان کرم  اس مسئلہ کے بارے میں  کہ اگر   ایک  شخص   اپنے  بیٹے  کو  کوئی چیز  ھبہ  کرے  پھر  بیٹا  وہ چیز   آگے فروخت  کردے یا ابھی  تک  اس کی ملک  میں  موجود  ہے،دونوں   صورتوں  میں بیٹے کو ھبہ  کی ہوئی  چیز   اس سے واپس  لیناجائز  ہے یانہیں ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اولاد کو کوئی  چیز  ھبہ کرکےمالک بنا کر قبضہ میں دینے کے بعد اس ھبہ شدہ  چیز کو بیٹے سے   واپس  لینا جائز  نہیں ہے ۔ھبہ کی ہوئی چیز پرقبضہ کرنے  کے بعد  بیٹے کی ملک میں  وہ چیزموجود ہو  یا  اس نے  وہ چیز فروخت  کردی ہو دونوں صورتوں کاحکم  یہی ہے کہ باپ کے لئے  وہ چیز  واپس لیناجائز  نہیں ہے ۔

حوالہ جات
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (5/ 699)
(ويمنع الرجوع فيها) حروف (دمع خزقه) يعني الموانع السبعة الآتية الی      ۰۰۰۰ قولہوالقاف القرابة، فلو وهب لذي رحم محرم منه) نسبا (ولو ذميا أو مستأمنا لا يرجع) شمني
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (6/ 132)
ومنها) ما هو في معنى العوض، وهو ثلاثة أنواع: الأول: صلة الرحم المحرم فلا رجوع في الهبة لذي رحم محرم من الواهب وهذا عندنا وقال الشافعي - رحمه الله - يرجع الوالد فيما يهب لولده احتج بما روينا عن النبي - عليه الصلاة والسلام - أنه قال «لا يحل لواهب أن يرجع في هبته إلا الوالد فيما يهب ولده» وهذا نص في الباب.
(ولنا) ما روينا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال «الواهب أحق بهبته ما لم يثب منها» أي لم يعوض، وصلة الرحم عوض معنى؛ لأن التواصل سبب التناصر والتعاون في الدنيا فيكون وسيلة إلى استيفاء النصرة وسبب الثواب في الدار الآخرة فكان أقوى من المال، وقد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال «اتقوا الله وصلوا الأرحام فإنه أبقى لكم في الدنيا وخير لكم في الدار الآخرة» فدخل تحت النص وروي عن سيدنا عمر - رضي الله عنه - أنه قال: من وهب هبة لصلة رحم أو على وجه صدقة فإنه لا يرجع فيها وهذا نص في الباب والحديث محمول على النهي عن شراء الموهوب لكنه سماه رجوعا مجازا لتصوره بصورة الرجوع كما هنا روي أن سيدنا عمر - رضي الله عنه - تصدق بفرس له على رجل ثم وجده يباع في السوق فأراد أن يشتريه فسأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن ذلك فقال «لا تعد في صدقتك»
وسيدنا عمر - رضي الله عنه - قصد الشراء لا العود في الصدقة لكن سماه عودا لتصوره بصورة العود، وهو نهي ندب؛ لأن الموهوب له يستحي فيسامحه في ثمنه فيصير كالراجع في بعضه والرجوع مكروه.

احسان اللہ شائق عفا اللہ عنہ

دارالافتا ءجامعة  الرشید کراچی 

         ١۲ ذی قعدہ  ١۴۴۰ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

احسان اللہ شائق صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب