021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
امام کا پہلا جمعہ بنیت نفل پڑھکر دوسری جماعت جمعہ کرانا
71051نماز کا بیانجمعہ و عیدین کے مسائل

سوال

اگر کسی جگہ دو جمعہ کی جماعتیں ہوں اور دوسری جمعہ کےامام پہلی جمعہ کی جماعت میں نفل کی نیت سے شامل ہو جائیں اور بعد میں دوسری جماعت جمعہ کی نیت سے  پڑھائیں تو کیا یہ جائز ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

جائز ہے۔

حوالہ جات
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 579)
 وصح «أن معاذا كان يصلي مع النبي- صلى الله عليه وسلم - نفلا وبقومه فرضا»
 (قوله وصح أن معاذا إلخ) أي صح عند أئمتنا وترجح، وهو جواب عما استدل به الشافعي على جواز الفرض بالنفل وهو ما في الصحيحين «أن معاذا كان يصلي مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عشاء الآخرة ثم يرجع إلى قومه فيصلي بهم تلك الصلاة»والجواب «أن معاذا لما شكاه قومه قال له - صلى الله عليه وسلم - يا معاذ لا تكن فتانا، إما أن تصلي معي، وإما أن تحفف على قومك» رواه أحمد. قال الحافظ ابن تيمية: فيه دلالة على منع اقتداء المفترض بالمتنفل لأنه يدل على أنه متى صلى معه امتنعت إمامته وبالإجماع لا تمتنع إمامته بصلاة النفل معه، فعلم أن الذي كان يصليه مع النبي - صلى الله عليه وسلم - نفل. اهـ. وقال الإمام القرطبي في المفهم: الحديث يدل على أن صلاة معاذ مع النبي - صلى الله عليه وسلم - كانت نافلة وكانت صلاته بقومه هي الفريضة، وتمامه في حاشية نوح أفندي وفتح القدير۔

نواب الدین

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

۲۸جمادی الاولی ۱۴۴۲ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

نواب الدین صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سعید احمد حسن صاحب