021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
ایک درسگاہ میں متعدد بار آیت سجدہ تلاوت کرنے کا حکم
78400نماز کا بیان تکبیرات تشریق کا بیان

سوال

کیا فرماتے ہیں  علماء دین اس مسئلہ  کے بارےمیں  کہ ایک  بالغ  طالب علم   اپنی  درسگاہ  میں  ایک جگہ    بیٹھ کر آیت    سجدہ بار بار   پڑھتا ہے ،پھر سبق یاد کرکے وہ  اپنے استاد   کو   سناتا ہے ، اس پر   کتنے سجدے واجب ہیں   ،مجلس  تبدیل  ہوئی ہے یا   نہیں ؟  اگر  اسی   درسگاہ  اپنے ساتھی کے پاس جاتا  وہاں  پر پھر آیت  سجدہ  کی تلاوت  کرتا ہے  پھر مجلس   تبدیل ہوگی  یا نہیں ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

ایک ہی  درسگا  ہ  میں ایک    آیت  کو بار بار  دہرانے سے   ایک  ہی سجدہ واجب  ہوگا ،چاہےاکیلے میں  بار بار  پڑھے یا  اپنے ساتھی اور استاد کو  متعدد بار سنائے   سب کا  ایک ہی  حکم  ہے کہ جب تک  آیت یا مجلس تبدیل  نہ ہو  ایک   آیت کو بار بار  پڑھنے کے باوجود  ایک ہی  سجدہ  واجب  ہوگا ۔

حوالہ جات
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 114)
ولو كررها في مجلسين تكررت وفي مجلس) واحد (لا) تتكرر بل كفته واحدة وفعلها بعد الأولى أولى قنية. وفي البحر التأخير أحوط والأصل أن مبناها على التداخل دفعا للحرج
بشرط اتحاد الآية والمجلس (وهو تداخل في السبب) بأن يجعل الكل كتلاوة واحدة فتكون الواحدة سببا والباقي تبعا لها، وهو أليق بالعبادة لأن تركها مع وجود سببها شنيع (لا) تداخل (في الحكم) بأن تجعل كل تلاوة سببا لسجدة فتداخلت السجدات فاكتفي بواحدة لأنه أليق بالعقوبة لأنها للزجر وهو ينزجر بواحدة فيحصل المقصود والكريم يعفو مع قيام سبب العقوبة وأفاد الفرق بقوله (فتنوب الواحدة) في تداخل السبب (عما قبلها وعما بعدها) ولا تنوب في تداخل الحكم إلا عما قبلها حتى لو زنى فحد ثم زنى في المجلس حد ثانيا
)قوله بشرط اتحاد الآية والمجلس) أي بأن يكون المكرر آية واحدة في مجلس واحد، فلو تلا آيتين في مجلس واحد أو آية واحدة في مجلسين فلا تداخل ولم يشترط اتحاد السماع لأنه إنما يكون باتحاد المسموع فيغني عنه اشتراط اتحاد الآية، وأشار إلى أنه متى اتحدت الآية والمجلس لا يتكرر الوجوب وإن اجتمع التلاوة والسماع ولو من جماعة ففي البدائع لا يتكرر، ولو اجتمع سببا الوجوب وهما التلاوة والسماع بأن تلاها ثم سمعها أو بالعكس أو تكرر أحدهما. اهـ.

احسان اللہ شائق عفا اللہ عنہ    

دارالافتاء جامعة الرشید    کراچی

١۰ جمادی  الاولی ١۴۴۴ھ

 

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

احسان اللہ شائق

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب