021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
ساس سے زنا کا حکم
71774نکاح کا بیانحرمت مصاہرت کے احکام

سوال

کوئی ساس سے زنا کرلے تو نکاح نہیں ٹوٹتا پھر یہی کام نکاح کے ہونے میں کیوں رکاوٹ ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

کس نے کہا کہ مسئلہ اس طرح ہے ،بلکہ جس طرح نکاح سے قبل کی وطی موطوءۃ کی بیٹی  سے نکاح کو حرام کردیتا ہے تو اسی طرح نکاح کے بعد بھی ساس سے زنا بیوی کو حرام کردیتا ہے،البتہ نکاح کے بعد ایسی صورت پیش آجائے تو شوہر کی طرف سے متارکت کا اعلان ضروری ہے،اور اگر شوہر ایسا نہ کرے توعدالت سے فسخ نکاح کی ڈگری حاصل کر کے بھی سابق نکاح ختم کیا جاسکتاہےاور جب تک یہ نہ ہوسکے تو عامۃ المسلمین پر لازم ہے کہ وہ اس سے قطع تعلق کرکے اس کو  توبہ اور اعلان متارکت پر مجبور کردیں۔(فتاوی مفتی محمود:ج۶،ص۱۷۷ تا۱۷۹)

حوالہ جات
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 37)
وبحرمة المصاهرة لا يرتفع النكاح حتى لا يحل لها التزوج بآخر إلا بعد المتاركة وانقضاء العدة، والوطء بها لا يكون زنا،
 (قوله: وبحرمة المصاهرة إلخ) قال في الذخيرة: ذكر محمد في نكاح الأصل أن النكاح لا يرتفع بحرمة المصاهرة والرضاع بل يفسد حتى لو وطئها الزوج قبل التفريق لا يجب عليه الحد اشتبه عليه أو لم يشتبه عليه. اهـ.
(قوله: إلا بعد المتاركة) أي، وإن مضى عليها سنون كما في البزازية، وعبارة الحاوي إلا بعد تفريق القاضي أو بعد المتاركة. اهـ.
وقد علمت أن النكاح لا يرتفع بل يفسد وقد صرحوا في النكاح الفاسد بأن المتاركة لا تتحقق إلا بالقول، إن كانت مدخولا بها كتركتك أو خليت سبيلك، وأما غير المدخول بها فقيل تكون بالقول وبالترك على قصد عدم العود إليها.
وقيل: لا تكون إلا بالقول فيهما، حتى لو تركها، ومضى على عدتها سنون لم يكن لها أن تتزوج بآخر فافهم. (قوله: والوطء بها إلخ) أي الوطء الكائن في هذه الحرمة قبل التفريق والمتاركة لا يكون زنا قال في الحاوي والوطء فيها لا يكون زنا؛ لأنه مختلف فيه، وعليه مهر المثل بوطئها بعد الحرمة ولا حد عليه ويثبت النسب. اهـ.

نواب الدین

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

 ۲رجب۱۴۴۲ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

نواب الدین صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب