021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
کیاعیدین کے لئے بھی الگ سے اجازت لینی ضروری ہے
54111.2نماز کا بیانجمعہ و عیدین کے مسائل

سوال

عیدین کی نمازکے لئے الگ اجازت لینی پڑے گی یاوہ ہی جمعہ کی اجازت کافی ہوگی؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

عیدین کی نماز کے لئے الگ اجازت کی ضرورت نہیں ،صرف جمعہ کی اجازت کافی ہے ،کیونکہ جمعہ کے وجوب اورجواز کی جوشرائط ہیں وہی عیدین کے لئے بھی ہیں ،اس لئے اگرجمعہ کی اجازت مل گئی ہوتووہ عیدین کے لئے بھی کافی ہوگی ۔
حوالہ جات
"بدائع الصنائع" 3 / 85: ( فصل ) : وأما شرائط وجوبها وجوازها فكل ما هو شرط وجوب الجمعة وجوازها فهو شرط وجوب صلاة العيدين وجوازها من الإمام والمصر والجماعة والوقت إلا الخطبة فإنها سنة بعد الصلاة .ولو تركها جازت صلاة العيد . أما الإمام فشرط عندنا لما ذكرنا في صلاة الجمعة وكذا المصر لما روينا عن علي رضي الله عنه أنه قال : لا جمعة ولا تشريق ولا فطر ولا أضحى إلا في مصر جامع ولم يرد بذلك نفس الفطر ونفس الأضحى ونفس التشريق ؛ لأن ذلك مما يوجد في كل موضع بل المراد من لفظ الفطر والأضحى صلاة العيدين ؛ ولأنها ما ثبتت بالتوارث من الصدر الأول إلا في الأمصار ، ويجوز أداؤها في موضعين ؛ لما ذكرنا في الجمعة ، والجماعة شرط ؛ لأنها ما أديت إلا بجماعة والوقت شرط فإنها لا تؤدى إلا في وقت مخصوص به جرى التوارث ، وكذا الذكورة ، والعقل ، والبلوغ ، والحرية ، وصحة البدن ، والإقامة من شرائط وجوبها كما هي من شرائط وجوب الجمعة حتى لا تجب على النسوان والصبيان والمجانين والعبيد بدون إذن مواليهم والزمنى والمرضى والمسافرين ، كما لا تجب عليهم لما ذكرنا في صلاة الجمعة ولأن هذه الأعذار لما أثرت في إسقاط الفرض فلأن تؤثر في إسقاط الواجب أولى ، وللمولى أن يمنع عبده عن حضور العيدين كما له منعه عن حضور الجمعة لما ذكرنا هناك۔ " المبسوط للسرخسي" 13 / 71: والحاصل أنه يشترط لصلاة العيد ما يشترط لصلاة الجمعة الا الخطبة فانها من شرائط الجمعة وليست من شرائط العيد ولهذا كانت الخطبة في الجمعة قبل الصلاة وفى العيد بعدها۔
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمّد بن حضرت استاذ صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / مفتی محمد صاحب