021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
موزوں اورجرابوں پرمسح کی تفصیل
53896پاکی کے مسائلموزوں پرمسح کرنے کا بیان

سوال

: پاؤں پرمسح کے متعلق درج ذیل چیزوں کی وضاحت کریں : ۱۔ جرابوں پرمسح کے متعلق کیاحکم ہے ؟ ۲۔ جرابیں پہن کراوپرسے موزے پہن لئے جائیں توپھرمسح کاکیاحکم ہے ؟ ۳۔موزے پہن کراوپرسے جرابیں پہن لیں اورپھران جرابوں پرمسح کیاجائے توکیاحکم ہے ؟ ۴۔بازارمیں مصنوعی چمڑایاریکسین کے موزے ملتے ہیں ،ان پرمسح کاکیاحکم ہے ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

۱۔اگرجرابوں میں مندرجہ ذیل شرطیں پائی جائیں توان پرمسح جائز ہے : ۱۔گاڑھی اورموٹی ایسی ہوں کہ ان کوپہن کرتین میل یعنی بارہ ہزارقدم چلیں تووہ نہ پھٹیں ۔ ۲۔ اگران کوپہن کرپنڈلی پرنہ باندھیں تووہ نہ گریں ۔ ۳۔ ا ن میں پانی نہ چھنے ۔ ۴۔ ان کے اندرسے کوئی چیزنظرنہ آئے یعنی اگرآنکھ لگاکراس کودیکھیں توکچھ دکھائی نہ دے ۔ لیکن آج کل مروجہ جرابوں میں یہ شرطیں نہیں پائی جاتیں ،اس لئے ان کے اوپر مسح جائزنہیں۔ ۲۔اگرجرابیں پہن کراوپرسے موزے پہن لئے جائیں توموزوں پرمسح جائزہے ۔ ۳۔ موزے پہن کراوپرسے جرابیں پہن لیں تواگرجرابیں پتلی ہوں، جس سے پانی کی تری موزوں تک پہنچ جائے تومسح جائزہے ورنہ نہیں ۔

حوالہ جات
"رد المحتارعلی الدرالمختار" 2 / 302: ( أو جوربيه ) ولو من غزل أو شعر ( الثخينين ) بحيث يمشي فرسخا ويثبت على الساق ولا يرى ما تحته ولا يشف إلا أن ينفذ إلى الخف قدر الغرض "رد المحتارعلی الدرالمختار" 2 / 305: اوجرموقیہ ولوفوق خف اولفافۃ ( قوله ولا اعتبار بما في فتاوى الشاذي ) بالذال المعجمة على ما رأيته في النسخ ، لكن الذي رأيته بخط الشارح في خزائن الأسرار بالدال المهملة ، ثم الذي في هذه الفتاوى هو ما نقله عنها في شرح المجمع من التفصيل ، وهو أن ما يلبس من الكرباس المجرد تحت الخف يمنع المسح على الخف لكونه فاصلا وقطعة كرباس تلف على الرجل لا تمنع ؛ لأنه غير مقصود باللبس ، وقد أطال في رده في شرح المنية والدرر والبحر لتمسك جماعة به من فقهاء الروم ، قال ح : وقد اعتنى يعقوب باشا بتحقيق هذه المسألة في كراسة مبينا للجواز لما سأله السلطان سليم خان۔ ۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔)امدادالفتاوی1/101( "الهندية" 1 / 436: وإذا لبس الجرموقين فإن لبسهما وحدهما فإن كانا من كرباس أو ما يشبهه لا يجوز المسح عليهما وإن كانا من أديم أو ما يشبهه يجوز . وإن لبسهما فوق الخفين فإن كانا من كرباس أو ما يشبهه لا يجوز المسح عليهما إلا أن يكونا رقيقين يصل البلل إلى ما تحتهما وإن كانا من أديم أو ما يشبهه أجمعوا أنه إذا لبسهما بعدما أحدث قبل أن يمسح على الخفين أو بعدما أحدث ومسح عليهما لا يجوز المسح عليهما وإن لبسهما قبل أن يحدث جاز المسح عليهما عندنا هكذا في المحيط ولو لبس الخفين ولبس أحد الجرموقين جاز له أن يمسح على الخف الذي لا جرموق عليه وعلى الجرموق .كذا في فتاوى قاضي خان والخف على الخف كالجرموق كذا في الخلاصة۔ ۴۔عام چمڑے اورریگزین کے موزے جوبازارمیں ملتے ہیں عموماان میں وہ شرطیں پائی جاتی ہیں ،جونمبر۱ میں ذکرکی گئی ہیں ،اس لئے ان پر مسح جائزہے ۔ "رد المحتارعلی الدرالمختار" 2 / 284: باب المسح على الخفين :وهو لغة إمرار اليد على الشيء .وشرعا إصابة البلة لخف مخصوص في زمن مخصوص والخف شرعا : الساتر للكعبين فأكثر من جلد ونحوه .(و شرط مسحه ) ثلاثة أمور : الأول ( كونه ساتر ) محل فرض الغسل ( القدم مع الكعب ) أو يكون نقصانه أقل من الخرق المانع ، فيجوز على الزربول لو مشدودا إلا أن يظهر قدر ثلاثة أصابع ، وجوز مشايخ سمرقند ستر الكعبين باللفافة و ( الثاني ( كونه مشغولا بالرجل ) ليمنع سراية الحدث ، فلو واسعا فمسح على الزائد ولم يقدم قدمه إليه لم يجز ولا يضر رؤية رجله من أعلاه . ( و ) الثالث ( كونه مما يمكن متابعة المشي ) المعتاد ( فيه ) فرسخا فأكثر ۔

محمد بن حضرت استاذ صاحب
دارالافتاء جامعۃ الرشید کراچی
22/جمادی الثانیہ 1436ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمّد بن حضرت استاذ صاحب

مفتیان

مفتی محمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب