021-36880325,0321-2560445

5

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
کیاایک بے پردہ عورت چارمردوں کوجہنم میں لے کرجائے گی؟
..حدیث سے متعلق مسائل کا بیانمتفرّق مسائل

سوال

کیایہ بات صحیح ہے کہ ایک بے پردہ عورت اپنے ساتھ چارمرد،باپ بیٹا،بھائی شوہر،جن پرجنت واجب ہوچکی ہوگی ان کواپنے ساتھ جہنم میں لے جائے گی کہ کبھی اس بات پرتنبیہ نہ کی ؟

o

ایسی کوئی حدیث تونہیں ہے،البتہ ہرمسلمان پراللہ تعالی نے یہ ذمہ داری رکھی ہے کہ حتی المقدوراپنے زیراثر لوگوں کی اصلاح کرے ،ان کودین پر چلانے کی کوشش کرے ،چنانچہ ارشادباری ہے :"یاأیہاالذین آمنوقوأنفسکم وأھلیکم نارا" الآیۃ یعنی اے ایمان والواپنے نفس اوراپنے گھروالوں کوجہنم کی آگ سے بچاؤ،اس طرح جناب نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا:"ألاکلکم راع وکلکم مسؤول عن رعیتہ "یعنی یہ بات اچھی طرح سن لو(سمجھ لو)کہ تم میں سے ہرشخص نگہبان ہے یعنی اپنے زیراثرافراد پراورتم میں سے ہرشخص اپنے ماتحت افراد کے متعلق قیامت کے دن بازپرس ہوگی توجوشخص بھی اس ذمہ داری کی ادائیگی میں کوتاہی کرے گااورجس حدتک کوتاہی کرے گااس کے موافق سزاکامستحق ہوگا،چاہے باپ ہوبیٹاہو،بھائی ہویاشوہر۔

حوالہ جات

"تفسير ابن كثير " 8 / 167: قال سفيان الثوري، عن منصور، عن رجل، عن علي، رضي الله عنه، في قوله تعالى: { قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا } يقول: أدبوهم، عَلموهم. وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: { قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا } يقول: اعملوا بطاعة الله، واتقوا معاصي الله، ومُروا أهليكم بالذكر، ينجيكم الله من النار. وقال مجاهد: { قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا } قال: اتقوا الله، وأوصوا أهليكم بتقوى الله. . وقال قتادة: يأمرهم بطاعة الله، وينهاهم عن معصية الله، وأن يقومَ عليهم بأمر الله، ويأمرهم به ويساعدهم عليه، فإذا رأيت لله معصية، قَدعتهم عنها وزجرتهم عنها. وهكذا قال الضحاك ومقاتل: حق على المسلم أن يعلم أهله، من قرابته وإمائه وعبيده، ما فرض الله عليهم، وما نهاهم الله عنه.وفي معنى هذه الآية الحديث الذي رواه الإمام أحمد، وأبو داود، والترمذي، من حديث عبد الملك بن الربيع بن سَبْرَة، عن أبيه، عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مروا الصبي بالصلاة إذا بلغ سبع سنين، فإذا بلغ عشر سنين فاضربوه عليها" هذا لفظ أبي داود، وقال الترمذي: هذا حديث حسن۔وروى أبو داود، من حديث عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك۔ قال الفقهاء: وهكذا في الصوم؛ ليكون ذلك تمرينًا له على العبادة، لكي يبلغ وهو مستمر على العبادة والطاعة ومجانبة المعصية وترك المنكر، والله الموفق۔ "سنن الترمذي "4 / 208: حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ألا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته فالأمير الذي على الناس راع ومسئول عن رعيته والرجل راع على أهل بيته وهو مسؤول عنهم والمرأة راعية على بيت بعلها وهي مسئولة عنه والعبد راع على مال سيده وهو مسئول عنه ألا فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته قال أبو عيسى وفي الباب عن ابي هريرة و أنس و أبي موسى۔
..

n

مجیب

محمّد بن حضرت استاذ صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / فیصل احمد صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔