مثلا کسی کے لئے اس طرح کےالفاظ استعمال کرنا کہ نعوذ باللہ فلاں اللہ کا بیٹا ہے، اس کا شرعا کیا حکم ہے اگر اس طرح کلام کو اپنے محاورہ کےطور پر استعمال کرتاہو۔
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
اللہ تعالی اپنی ذات میں یکتا ہے ، نہ کسی کا والد نہ ہی کسی کا بیٹا ہے ،سب سے بے نیاز ہے، اللہ کسی کا محتاج نہیں نہ اولاد کانہ بیوی کا ، لہذاکسی کو اللہ کا بیٹا قرار دینا ،کسی بھی صورت میں جائز نہیں نہ اعتقادا اور نہ تشبیہا نہ محاورة اور نہ غلطی سے اس قسم کے الفاظ کہنےکی گنجائش ہے،اگر کسی نے اعتقادا ایسا کہا تو تجدید ایمان ونکاح فرض ہوگا ۔
حوالہ جات
الفتاوى الهندية (26/ 175)
إذا شهدا على رجل أنا سمعناه يقول المسيح ابن الله ، ولم يقل : " قول النصارى " فبانت منه امرأته والرجل يقول وصلت بقولي " قول النصارى " تقبل الشهادة وتقع الفرقة ، ولو قالا : سمعناه يقول المسيح ابن الله ، ولم نسمع منه غير ذلك لا تقبل هذه الشهادة كذا في خزانة الفتاوى .
تفسير البغوي - إحياء التراث (5/ 330)
قَالَ مُقَاتِلٌ: قَالَ مُشْرِكُو الْعَرَبِ: الْمَلَائِكَةُ بَنَاتُ اللَّهِ، وَقَالَتِ الْيَهُودُ: عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ، وَقَالَتِ النَّصَارَى: الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ، فَأَكْذَبَهُمُ اللَّهُ وَنَفَى عَنْ ذَاتِهِ الْوِلَادَةَ وَالْمِثْلَ.
«2426» أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ [بْنُ أَحْمَدَ] الْمَلِيحِيُّ أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّعِيمِيُّ أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَنَا شُعَيْبٌ عن الزهري أنا أَبُو الزِّنَادِ عَنِ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: كَذَّبَنِي ابْنُ آدَمَ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ ذَلِكَ، وَشَتَمَنِي وَلَمْ يَكُنْ لَهُ ذَلِكَ، فَأَمَّا تَكْذِيبُهُ إِيَّايَ فَقَوْلهُ: لَنْ يُعِيدَنِي كَمَا بَدَأَنِي وَلَيْسَ أَوَّلُ الْخَلْقِ بِأَهْوَنَ عَلَيَّ مِنْ إِعَادَتِهِ، وَأَمَّا شَتْمُهُ إِيَّايَ فَقَوْلُهُ: اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا وَأَنَا الْأَحَدُ الصَّمَدُ الَّذِي لَمْ أَلِدْ وَلَمْ أُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لِي كُفُوًا أَحَدٌ» .