021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
اللہ تعالی کےنناوے اسماء حسنی ایک ساتھ کسی حدیث میں ہیں یانہیں؟
56568حدیث سے متعلق مسائل کا بیانمتفرّق مسائل

سوال

ایک حدیث مبارک ہےجس کامفہوم غالبایہ ہے کہ اللہ تعالی کےنناوےنام ہیں،جس نے ان کویادکرلیااس کی بخشش کردی جائےگی۔کیااس حدیث میں اللہ تعالی کے وہ نناوےنام دئیےگئےہیں جواس حدیث کامصداق ہیں یاکسی اورحدیث میں ان نناوے ناموں کاتذکرہ ہے؟یہ نناوے نام کس جگہ مل سکتے ہیں؟مختلف فہرستوں میں تھوڑابہت فرق پایاجاتاہے۔براہ کرم وضاحت فرمادیں وہ نناوے نام جواس حدیث مبارکہ کے مصداق ہیں وہ کون سے ہیں ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

احادیث صحیحہ میں صرف اتنامذکورہے کہ”اللہ تعالی کے نناوے نام جس کسی نے یادکرلئےوہ جنت میں داخل ہوگا “البتہ بعض کمزوراسانیدوالی احادیث میں مندرجہ بالامفہوم کے بعداللہ تعالی کے نناوےنا موں کاتذکرہ بھی ملتاہے،لیکن یہ نناوے نام بعض احادیث میں تھوڑے بہت فرق کے ساتھ اوربعض میں کافی زیادہ فرق (جیساکہ ترمذی اورالجامع للسیوطی کی روایات میں ہے)کے ساتھ مذکورہیں ،اس لئے بعض محدٕثین نےکاخیال یہ ہےکہ ترمذی اوردیگرکتب کی روایت میں مذکوراللہ تعالی کے اسماء حسنی یہ حدیث کاجزءنہیں،بلکہ یہ حضرت ابوہریرہ رضی اللہ عنہ کےبلاواسطہ یابالواسطہ کسی شاگردنےحدیث کےاجمال کی تفصیل اورابہام کی تفسیرکے طورپرقرآن وحدیث میں مذکورہ اسماء حسنی جمع کرکے ذکرکردئیے ہیں،جس کومحدثین کی اصطلاح میں مدرج سے تعبیرکیاجاتاہے۔ حافظ ابن حجررحمہ اللہ نےاس حدیث کی تشریح میں فرماتےہیں اس حدیث سے اللہ تعالی کے ناموں کاحصرکرنامقصودنہیں،صرف یہ بتاناہے جس نے بھی اللہ تعالی کے نناوے ناموں کویادکرلیاتوہ جنت میں جائے گا۔ اس تفصیل کی روشنی میں بظاہریہی معلوم ہوتاہے کہ قرآن وحدیث میں مذکورکوئی سے بھی نناوے نام اللہ تعالی کے یادکرنےوالااوراس کے تقاضےپرعمل کرنے والااس حدیث کی بشارت کامستحق ہوگا۔ اس کی مزیدتفصیل معارف الحدیث حصہ پنجم،کتاب الاذکاروالدعوات میں دیکھی جاسکتی ہے۔
حوالہ جات
"عن أبي هريرة قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن لله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدة من أحصاها دخل الجنة إنه وتر يحب الوتر هو الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق الباريء المصور الغفار القهار الوهاب الرزاق الفتاح العليم القابض الباسط الخافض الرافع المعز المذل السميع البصير الحكم العدل اللطيف الخبير الحليم العظيم الغفور الشكور العلي الكبير الحفيظ المغيث وقال صفوان في حديثه المقيت وإليه ذهب أبو بكر محمد بن إسحاق في مختصر الصحيح الحسيب الجليل الكريم الرقيب المجيب الواسع الحكيم الودود المجيد الباعث الشهيد الحق الوكيل القوي المتين الولي الحميد المحصي المبدي المعيد المحيي المميت الحي القيوم الواجد الماجد الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن الوالي المتعالي البر التواب المنتقم العفو الرؤوف مالك الملك ذو الجلال والاكرام المقسط الجامع الغني المغني المانع الضار النافع النور الهادي البديع الباقي الوارث الرشيد الصبور، هذا حديث قد خرجاه في الصحيحين بأسانيد صحيحة دون ذكر الأسامي فيه والعلة فيه عندهما أن الوليد بن مسلم تفرد بسياقته بطوله وذكر الأسامي فيه ولم يذكرها غيره، وليس هذا بعلة فإني لا أعلم اختلافا بين أئمة الحديث أن الوليد بن مسلم أوثق وأحفظ وأعلم وأجل من أبي اليمان وبشر بن شعيب وعلي بن عياش وأقرانهم من أصحاب شعيب ثم نظرنا فوجدنا الحديث قد رواه عبد العزيز بن الحصين عن أيوب السختياني وهشام بن حسان جميعا عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بطوله" سنن الترمذي لمحمد الترمذي (ج 5 / ص 530): "عن أبي هريرة قال :قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :إن لله تعالى تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة هو الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق البارئ المصور الغفار القهار الوهاب الرزاق الفتاح العليم القابض الباسط الخافض الرافع المعز المذل السميع البصير الحكم العدل اللطيف الخبير الحليم العظيم الغفور الشكور العلي الكبير الحفيظ المقيت الحسيب الجليل الكريم الرقيب المجيب الواسع الحكيم الودود المجيد الباعث الشهيد الحق الوكيل القوي المتين الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد المحيي المميت الحي القيوم الواجد الماجد الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن الوالي المتعالي البر التواب المنتقم العفو الرؤوف مالك الملك ذو الجلال والإكرام المقسط الجامع الغني المغني المانع الضار النافع النور الهادي البديع الباقي الوارث الرشيد الصبور " قال أبو عيسى :هذا حديث غريب جمع الجوامع أو الجامع الكبير للسيوطي (ج 1 / ص 7802): "إن لله تسعا وتسعين اسما من أحصاها كلها دخل الجنة أسأل الله الرحمن الرحيم الإله الرب الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق البارئ المصور الحكيم العليم السميع البصير الحى القيوم الواسع اللطيف الخبير الحنان المنان البديع الودود الغفور الشكور المجيد المبدئ المعيد النور البارئ الأول الآخر الظاهر الباطن العفو الغفور الوهاب الفرد الأحد الصمد الوكيل الكافى الباقى الحميد المقيت الدائم المتعالى ذو الجلال والإكرام الولى النصير الحق المبين المنيب الباعث المجيب المحيى المميت الجميل الصادق الحفيظ المحيط الكبير الرقيب القريب الفتاح التواب القديم الوتر الفاطر الرزاق العلام العلى العظيم الغنى المليك المقتدر الأكرم الرءوف المدبر المالك القاهر الهادى الشاكر الكريم الرفيع الشهيد الواحد ذو الطول ذو المعارج ذو الفضل الخلاق الكفيل الجليل (ابن مردويه ، وأبو الشيخ فى التفسير ، وأبو نعيم فى الأسماءوالحاكم عن أبى هريرة)" فتح الباري لابن حجر (ج 5 / ص 371): "قد اختلف في هذا العدد هل المراد به حصر الاسماءالحسنى في هذه العدة أو انها أكثر من ذلك؟ولكن اختصت هذه بأن من أحصاها دخل الجنة فذهب الجمهور إلى الثاني ونقل النووي اتفاق العلماء عليه فقال :ليس في الحديث حصر أسماء الله تعالى، وليس معناه انه ليس له اسم غير هذه التسعة والتسعين، وانما مقصود الحديث ان هذه الاسماء من أحصاها دخل الجنة فالمراد الاخبار عن دخول الجنة باحصائها لا الاخبار بحصر الاسماء."
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد اویس صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب