021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
ریشم کا کپڑا پہننا
56811جائز و ناجائزامور کا بیانلباس اور زیب و زینت کے مسائل

سوال

ایک کپڑا ہے جس میں ٪20فیصد ریشم ہے اور ٪80فیصد اون ہے۔ کیا یہ کپڑا پہننا مرد کے لیے جائز ہے یا نہیں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

چونکہ اس کپڑے میں ریشم مغلوب ہے،اس لیے اس کے پہننے کی گنجائش ہے۔

حوالہ جات
أما ما كان سداه حريرا ولحمته غير حرير فلا بأس بلبسه بلا خلاف بين العلماء ، وهو الصحيح وعليه عامة المشايخ رحمهم الله تعالى ذكر شيخ الإسلام في شرح السير الثوب ،إذا كانت لحمته من قطن ،وكان سداه من إبريسم ، فإن كان الإبريسم يرى ،كره للرجال لبسه ، وإن كان لا يرى لا يكره لهم لبسه هذا هو الكلام في غير حالة الحرب.( الفتاوى الهندية :43/155 ( وما كان من الثياب الغالب عليه القز، كالخز ،ونحوه ،لا بأس ،ويكره ما كان ظاهره القز ، وكذا ما كان خط منه خز وخط منه قز ، وهو ظاهر لا خير فيه ، كذا في القنية .وكان أبو حنيفة رحمه الله تعالى لا يرى بأسا بلبس الخز للرجال وإن كان سداه حريرا . قال العبد : الخز في زمانهم كان من أوبار ذلك الحيوان المائي الذي يسمى بالعربية خزا، وقضا عة ،وبالتركية ( قندز ) واليوم يتخذ من الحرير العفن، فيجب أن يكره كالقز ، كذا في الملتقط ، قال محمد رحمه الله تعالى :لا بأس بالخز إذا لم يكن فيه شهرة ،وإلا فلا خير فيه ، كذا في الغياث.(الفتاوی الھندیہ:43/161) ( قوله أو خط منه خز إلخ ) أقول : ليس المراد بالخط ما يكون في السدى طولا؛لأن السدى لا يعتبر ولو كان كله قزا، بل المراد بالخط ما يكون في اللحمة عرضا ، فإذا كان المراد ذلك ظهر منه جواب آخر عن المسألة السابقة ،بأن يقال إذا خلطت اللحمة بإبريسم ،وغيره بحيث يرى كله إبريسما، كره وإن كان كل واحد مستبينا ،كالطراز لم يكره ، لأن ظاهر المذهب عدم الجمع ،فيما لم يبلغ أربع أصابع، ويظهر لي أن هذا الجواب أحسن من الجواب السابق، فتأمل فيه. (رد المحتار:26/ 357)

ریاض احمد: افتاء

دارالافتاء جامعۃ الرشید کراچی

06/05/1438

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ریاض احمد صاحب

مفتیان

فیصل احمد صاحب / سعید احمد حسن صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے