021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
عمامہ سے متعلق احادیث کی تحقیق
57208.2حدیث سے متعلق مسائل کا بیانمتفرّق مسائل

سوال

عن ابن عمر صلاۃ تطوع او فریضۃ بعمامۃ تعدل خمسا وعشرین درجۃ بلا عمامۃوجمعۃ بعمامۃ تعدل سبعین جمعۃبلا عمامۃ۔ عن انس الصلوات فی العمامۃبعشرۃ الاٰف حسنۃ کمافی فردوس الدیلمی۔ عن جابر رکعتان بعمامۃ خیر من سبعین رکعۃ بلا عمامۃ ۔ یہ احادیث ضعیف ہیں یا موضوع؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

۱۰۔مذکورہ احادیث موضوع ہیں۔
حوالہ جات
"تذكرة الموضوعات " 1 / 155: صلاة بعمامة تعدل بخمسين وعشرين وجمعة بعمامة تعدل سبعين جمعة " موضوع. "التيسير بشرح الجامع الصغير ـ للمناوى"2 / 196: ( صلاة تطوع أو فريضة بعمامة تعدل خمسا وعشرين صلاة بلا عمامة وجمعة بعمامة تعدل سبعين جمعة بلا عمامة ) لأن الصلاة مناجاة للحضرة الإلهية فمن أخل بالتجمل لدخول تلك الحضرة كان ناقص الثواب ومن تجمل لذلك عظم ثوابه لرعايته للأدب والظاهر أن المراد ما يسمى عمامة بالنسبة للمصلى فلو صلى بنحو قلنسوة لا يكون مصلياً بعمامة ( ابن عساكر عن ابن عمر ) وكذا الديلمي عنه قال ابن حجر موضوع۔ "تذكرة الموضوعات " 1 / 156: الصلاة في العمامة عشرة آلاف حسنة " فيه أبان متهم.وفي المقاصد هو موضوع " "المصنوع في معرفة الحديث الموضوع " 1 / 14: حديث صلاة بعمامة تعدل خمسا وعشرين صلاة بلا عمامة وجمعة بعمامة تعدل سبعين جمعة بلا عمامة والصلاة في العمامة بعشرة آلاف حسنة موضوع قال المناوی فذلك كله باطل۔ قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 253 ) : موضوع . "صحيح وضعيف الجامع للشيخ الألباني" 3 / 260: ركعتان بعمامة خير من سبعين ركعة بلا عمامة۔ ( فر ) عن جابر۔۔3130 ( ضعيف ) "جامع الأحاديث لعبدالرحمن السيوطي " 13 / 143: ركعتان بعمامة أفضل من سبعين ركعة بغير عمامة (أبو نعيم عن جابر) أخرجه أيضًا : الديلمى (2/265 ، رقم 3233) . قال المناوى (4/37) : فيه طارق بن عبد الرحمن أورده الذهبى فى الضعفاء وقال قال النسائى ليس بقوى عن محمد بن عجلان ذكره البخارى فى الضعفاء وقال الحاكم سيئ الحفظ ومن ثم قال السخاوى هذا الحديث لا يثبت۔
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمّد بن حضرت استاذ صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب