021-36880325,0321-2560445

5

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مقروض کی طرف سے ایک سے زائد کفیلوں کا حکم
..کفالت (ضمانت) کے احکاممتفرّق مسائل

سوال

بعض اوقات کمپنی کا نمائندہ گاہک سے ادھار وصولی کرکے بھاگ جاتا ہے اور ہمیں وصولی کرکے نہیں پہنچاتا۔ شرعی اعتبار سے اس نقصان کی ذمہ داری کمپنی پر ہے یا ہم پر؟ برائے مہربانی جواب عنایت فرمائیں۔ جزاک اللہ خیرا

o

صورت مسئولہ میں کمپنی کاکوئی نمائندہ اگر گاہک سے ادھار وصولی کرکے بھاگ جائے اور آپ تک وصول کی ہوئی رقم نہیں پہنچائے تو شرعاً اس نقصان کی ذمہ داری کمپنی کے نمائندگان پر ہوگی۔ اس لیے کہ آپ کا معاملہ کمپنی کے ساتھ ہے، کمپنی کے ملازمین کے ساتھ نہیں لہذا جب کمپنی کے کسی ملازم نے گاہک سے رقم وصول کی تو گویا کمپنی نے رقم وصول کرلی۔ اب کمپنی کی ذمہ داری ہے کہ ملازم وہ رقم آپ تک پہنچائے۔ اگر کمپنی کا نمائندہ رقم وصول کرکے بھاگ جاتا ہےتو اس کی ذمہ داری کمپنی پر ہوگی آپ پر نہ ہوگی۔

حوالہ جات

" ولأن الكفيل لو تعدد لا يلزمه إلا بقدر ما يخصه كنصف الدين ولو كانا اثنين أو ثلثه لو ثلاثة ما لم يكفلوا على التعاقب فيطالب كل واحد بكل المال كما ذكره السرخسي. (قوله: نفسا أو مالا) شمل المال الدين والعين، وينبغي أن يزيد أو فعلا؛ كما لو كفل تسليم الأمانة أو تسليم الدين كما سيأتي بيانه" (الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار)5/284 ط:دار الفکر۔بیروت) " (وتصح بالنفس وإن تعددت) أي الكفالة بأن أخذ منه كفيلا ثم كفيلا ثم آخر وجاز رجوع الضمير إلى النفس بأن كفل واحد نفوسا كما يجوز بالديون الكثيرة لإطلاق قوله - عليه الصلاة والسلام - «الزعيم غارم» من غير فصل بين الكفالة بالمال والكفالة بالنفس" (البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري6/225 ط:دار الکتاب الاسلامی) "(وإن كفلا عن رجل بشيء بالتعاقب) بأن كان على رجل دين فكفل عنه رجلان(كل واحد منهما بجميعه منفرد ثم كفل كل) من الكفيلين (عن صاحب) بأمره بالجميع، وبهذه القيود خالفت الأولى (فما أدى) أحدهما (رجع بنصفه على شريكه) لكون الكل كفالة هنا (أو) يرجع إن شاء (بالكل عن الأصيل) لكونه كفل بالكل بأمره (وإن أبرأ الطالب أحدهما أخذ) الطالب الكفيل (الآخر بكله) بحكم كفالته. (الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار)5/336 ط:دار الفکر بیروت) " أن الكفيل إن كان واحدا يطالب بكل الدين وإن كان به كفيلان والدين ألف يطالب كل واحد منهما بخمسمائة إذا لم يكفل كل واحد منهما عن صاحبه لأنهما استويا في الكفالة والمكفول به يحتمل الانقسام فينقسم عليهما في حق المطالبة كما في الشراء" (بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع6/10 ط: دار الکتب العلمیۃ) "ولأن الكفيل يصح أن يكفله عند الطالب كفيل آخر بالمال المكفول به، فإذا أدى الآخر المال إلى الطالب لم يرجع به على الأصيل بل يرجع على الكفيل الأول، فإن أدى إليه رجع الأول على الأصيل لو الكفالة بالأمر نص عليه في كافي الحاكم،" (الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار)5/282 ط:دار الفکر بیروت) "وشمل كفالة المال عن الأصيل وعن الكفيل بأن كفل عن الكفيل كفيل آخر بما على الأصيل كما قدمناه أول الباب عن الكافي." (الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار)5/301 ط:دار الفکر بیروت)
..

n

مجیب

محمد کامران

مفتیان

فیصل احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔