021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
بہن وراثت نہ دینے پربھائی سے ناراض ہوتوبھائی کی عبادات قبول ہوں گی؟
57637.2میراث کے مسائلمیراث کے متفرق مسائل

سوال

ایک شخص کی بہن اپنی وراثت نہ ملنے پراپنے بھائی سے ناراض ہواوربھائی اس کی وراثت اداکئے بغیر عمرہ یاحج وغیرہ کرےتوکیااس حالت میں اس کی یہ عبادت قبول ہوگی؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

صورت مسئولہ میں اگرحج خالص انہی میراث کے پیسوں(زمین کوبیچ کر)سے کیاہےاوربہنوں کومیراث میں حصہ دینے کاارادہ بھی نہیں ہےتوبھائی کا حج یااورکوئی عبادت قبول نہیں ہوں گی،البتہ فرض حج اس کے ذمہ سے ساقط ہوجائے گا۔
حوالہ جات
"رد المحتار"8 / 107: مطلب فيمن حج بمال حرام ( قوله كالحج بمال حرام ) كذا في البحر والأولى التمثيل بالحج رياء وسمعة ، فقد يقال إن الحج نفسه الذي هو زيارة مكان مخصوص إلخ ليس حراما بل الحرام هو إنفاق المال الحرام ، ولا تلازم بينهما ، كما أن الصلاة في الأرض المغصوبة تقع فرضا ،وإنما الحرام شغل المكان المغصوب لا من حيث كون الفعل صلاة لأن الفرض لا يمكن اتصافه بالحرمة ، وهنا كذلك فإن الحج في نفسه مأمور به ، وإنما يحرم من حيث الإنفاق ، وكأنه أطلق عليه الحرمة لأن للمال دخلا فيه ، فإن الحج عبادة مركبة من عمل البدن والمال كما قدمناه ، ولذا قال في البحر ويجتهد في تحصيل نفقة حلال ، فإنه لا يقبل بالنفقة الحرام كما ورد في الحديث ، مع أنه يسقط الفرض عنه معها ولا تنافي بين سقوطه ، وعدم قبوله فلا يثاب لعدم القبول ، ولا يعاقب عقاب تارك الحج .ا هـ . " الهندية "5 / 469: ( وأما آدابه ) فإنه إذا أراد الرجل أن يحج قالوا ينبغي أن يقضي ديونه كذا في الظهيرية ۔۔۔۔ ويجتهد في تحصيل نفقة حلال فإنه لا يقبل الحج بالنفقة الحرام مع أنه يسقط الفرض معها ، وإن كانت مغصوبة كذا في فتح القدير۔ واللہ سبحانہ وتعالی اٴعلم
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمّد بن حضرت استاذ صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سعید احمد حسن صاحب