021-36880325,0321-2560445

5

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
ہبہ تام ہونے کے لیےقبضہ شرط ہے
..ہبہ اور صدقہ کے مسائلہبہ کےمتفرق مسائل

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ میری فیملی ایک گھر میں رہائش پذیر ہے اور وہ گھر میں اپنے ایک بیٹے کے نام ہدیہ کرنا چاہتا ہوں تو کیا صرف کاغذات میں نام کرنا کا فی ہوگا؟ برائے مہربانی رہنمائی فرمائیں!

o

صورت مسئولہ میں سائل سے رابطہ کرنے پر معلوم ہوا کہ وہ اپنے جس بیٹے کو گھر ہبہ کرنا چاہتا ہے وہ بالغ ہے، لہذا ہبہ مکمل ہونے کے لیے مکان کو خالی کرکے قبضہ دینا یا سامان سمیت ہبہ ضروری ہے۔ صرف کاغذات میں نام کرنے سے شرعاً ہدیہ معتبر نہیں ہوگا۔

حوالہ جات

"وتتم) الهبة (بالقبض) الكامل (ولو الموهوب شاغلا لملك الواهب لا مشغولا به) والأصل أن الموهوب إن مشغولا بملك الواهب منع تمامها، وإن شاغلا لا، فلو وهب جرابا فيه طعام الواهب أو دارا فيها متاعه، أو دابة عليها سرجه وسلمها كذلك لا تصح وبعكسه تصح في الطعام والمتاع والسرج فقط لأن كلا منها شاغل الملك لواهب لا مشغول به لأن شغله بغير ملك واهبه لا يمنع تمامها كرهن وصدقة لأن القبض شرط تمامها…واعلم أن الضابط في هذا المقام أن الموهوب إذا اتصل بملك الواهب اتصال خلقة، وأمكن فصله لا تجوز هبته ما لم يوجد الانفصال، والتسليم كما إذا وهب الزرع، أو الثمر بدون الأرض والشجر أو بالعكس، وإن اتصل اتصال مجاورة فإن كان الموهوب مشغولا بحق الواهب لم يجز، كما إذا وهب السرج على الدابة، لأن استعمال السرج إنما يكون للدابة فكانت للواهب عليه يد مستعملة، فتوجب نقصانا في القبض، وإن لم يكن مشغولا جاز كما إذا وهب دابة مسرجة دون سرجها لأن الدابة تستعمل بدونه، ولو وهب الحمل عليها دونها جاز؛ لأن الحمل غير مستعمل بالدابة، ولو وهب دارا دون ما فيها من متاعه لم يجز، وإن وهب ما فيها، وسلمه دونها جاز كذا في المحيط شرح مجمع (قوله: وإن شاغلا) تجوز هبة الشاغل لا المشغول فصولين." (الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار)5/690ط:دار الفکر بیروت) "ومنها أن يكون الموهوب مقبوضا حتى لا يثبت الملك للموهوب له قبل القبض وأن يكون الموهوب مقسوما إذا كان مما يحتمل القسمة وأن يكون الموهوب متميزا عن غير الموهوب ولا يكون متصلا ولا مشغولا بغير الموهوب حتى لو وهب أرضا فيها زرع للواهب دون الزرع، أو عكسه أو نخلا فيها ثمرة للواهب معلقة به دون الثمرة، أو عكسه لا تجوز، وكذا لو وهب دارا أو ظرفا فيها متاع للواهب، كذا في النهاية." (الفتاوى الهندية4/374 ط:دار الفکر) "ولو وهب فارغا وسلم مشغولا لم يصح ولا يصح قوله " اقبضها أو سلمت إليك " إذا كان الواهب فيه أو أهله أو متاعه، كذا في التتارخانية." (الفتاوى الهندية4/374 ط:دار الفکر)
..

n

مجیب

متخصص

مفتیان

فیصل احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔