021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
اعتکاف کی حالت میں 6 کلومیٹردورجامع مسجدمیں نمازِجمعہ پڑھنےکےلیے جانا
59026روزے کا بیاناعتکاف کا بیان

سوال

کیافرماتے ہیں علماءِ کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ اعتکاف کی حالت میں 6 کلومیٹرکا سفر طے کرکے جامع مسجدمیں جمعہ ادا کرنا کیساہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

معتکف کے واسطے جو خروج للجمعہ کے جواز کا حکم ہے وہ اس معتکف کے لیے ہے جس پر جمعہ واجب ہو ،جبکہ مسئولہ صورت میں معتکف پر قریہ صغیرہ میں ہونے کی وجہ سےجمعہ واجب نہیں، لہذا وہ جمعہ کےلیے نہیں نکل سکتا۔واللہ اعلم
حوالہ جات
وفی تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي (1/ 350) وقال الشافعي - رحمه الله - يفسد اعتكافه إذا خرج إلى الجمعة لأنه لا ضرورة في حقه لكونه يمكنه أن يعتكف في الجامع قلنا الاعتكاف في كل مسجد مشروع لقوله تعالى {ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد} [البقرة: 187] فيتناول الجميع ثم هو مأمور بالسعي إليها بقوله تعالى {فاسعوا إلى ذكر الله} [الجمعة: 9] فيكون الخروج لها مستثنى كحاجة الإنسان ولأنا لو ألزمناه الاعتكاف في الجامع لأجل الجمعة يكثر خروجه ومشيه المنافيان للاعتكاف لبعد منزله بخلاف مسجد حيه ولأن فيه إخلاء المساجد عن الاعتكاف وهجرانها. الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 446) لو أحرم بحج أو عمرة أقام في اعتكافه إلى فراغه منه، فإن خاف فوت الحج يحج ثم يستقبل الاعتكاف لأن الحج أهم وإنما يستقبله لأن هذا الخروج وإن وجب شرعا فإنما وجب بعقده لم يكن معلوم الوقوع فلا يصير مستثنى في الاعتكاف اهـ. الحجة على أهل المدينة (1/ 416) وَقَالَ مُحَمَّد بن الْحسن لَا بَأْس بالاعتكاف فِي مَسَاجِد الْقَبَائِل وَيخرج مِنْهَا إِلَى الْجُمُعَة لَان هَذِه فَرِيضَة لَا يَنْبَغِي تَركهَا وَهُوَ يقدر على ذَلِك لانه لابد لَهُ مِنْهُ كَمَا لابد لَهُ ط البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (2/ 325) لا يخرج لعيادة المريض وصلاة الجنازة لعدم الضرورة المطلقة للخروج كذا في غاية البيان وفي المحيط، ولو أحرم المعتكف بحجة، أو عمرة أقام في اعتكافه إلى أن يفرغ منه ثم يمضي في إحرامه؛ لأنه أمكنه إقامة الأمرين فإن خاف فوت الحج يدع الاعتكاف ويحج ثم يستقبل الاعتكاف؛ لأن الحج أهم من الاعتكاف؛ لأنه يفوت بمضي يوم عرفة وإدراكه في سنة أخرى موهوم وإنما يستقبله؛ لأن هذا الخروج وإن وجب شرعا فإنما وجب بعقده وإيجابه وعقده لم يكن معلوم الوقوع فلا يصير مستثنى عن الاعتكاف البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (2/ 325) وأما الجمعة فإنها من أهم حوائجه وهي معلومة وقوعها ويخرج حين تزول الشمس؛ لأن الخطاب يتوجه بعده وإن كان منزله بعيدا عنه يخرج في وقت يمكنه إدراكها وصلاة أربع قبلها وركعتان تحية المسجد يحكم في ذلك رأيه أن يجتهد في خروجه على إدراك سماع الجمعة. تحفة الفقهاء (1/ 373) قالوا لا يباح له فخروج لعيادة المريض وتشييع الجنازة لأن ذلك ليس بفرض عليه لأنه ليس بفرض عين فإذا قام به البعض سقط عن الباقين. تحفة الفقهاء (1/ 375) ولو خرج المعتكف إلى مسجد آخر من غير عذر انتقض اعتكافه عند أبي حنيفة وعندهما لا يبطل لما ذكرنا أن الخروج من غير عذر مبطل للاعتكاف عنده خلافا لهما.
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

سید حکیم شاہ صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب