021-36880325,0321-2560445

5

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
ریشم کاجائےنمازخریدنااورہدیہ کرنا
..خرید و فروخت کے احکامخرید و فروخت کے جدید اور متفرق مسائل

سوال

اوراگرکسی کےپاس ریشم سےبناہواجائے نمازہوتواس کوبیچناصحیح ہے؟اگرکوئی یہ جائےنمازکسی نمازی کو گفٹ کردے اور جونمازیں وہ نمازی اس پرپڑھے گا تو کیاگفٹ کرنےوالےکوبھی گناہ ملےگا؟

o

ریشم سےبناہواجائےنمازبیچنااورہدیہ کرناجائزہےاوراس پرنمازپڑھنابھی درست ہے،لہذاگناہ کی کوئی بات نہیں۔

حوالہ جات

قال العلامۃ أبو بكر الجصاص رحمہ اللہ:وأما الحرير والحلي، فليس لهما حال ظاهرة يمنع ببيعهما، وإن كان الانتفاع بهما ممكنًا على الوجه المحظور. (شرح مختصر الطحاوي :6/ 392) قال العلامۃ الکاسانی رحمہ اللہ: وأما ما يرجع إلى الموهوب ،فأنواع:منهاأن يكون موجودا وقت الهبة ،فلا تجوز هبة ما ليس بموجود وقت العقد ....ومنها أن يكون مالا متقوما، فلا تجوز هبة ما ليس بمال أصلا كالحر والميتة والدم وصيد الحرم والإحرام والخنزير وغير ذلك على ما ذكرنا في البيوع، ولا هبة ما ليس بمال مطلق كأم الولد والمدبر المطلق والمكاتب ؛لكونهم أحرارا من وجه ،ولهذا لم يجز بيع هؤلاء، ولا هبة ما ليس بمتقوم كالخمر ،ولهذا لم يجز بيعها. (بدائع الصنائع:6/ 119) عن أبى صالح الحنفى عن على أن أكيدر دومة أهدى إلى النبى صلى الله عليه وسلم ثوب حرير ،فأعطاه عليا، فقال :« شققه خمرا بين الفواطم ». وقال أبو بكر وأبو كريب :« بين النسوة ».(صحيح مسلم :6/ 142)
..

n

مجیب

متخصص

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / شہبازعلی صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔