021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
کیاقسطوں پرسوداکرنا جائزہے؟
60543خرید و فروخت کے احکامخرید و فروخت کے جدید اور متفرق مسائل

سوال

کیاقسطوں پرسوداکرنا/خریدوفروخت کرناجائزہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

قسطوں پرخریدوفروخت درج ذیل شرائط کے ساتھ جائزہے: ۱۔معاملہ کرتے وقت یہ طے ہوجائے کہ نقد ہوگایاادھاراوراس کی قیمت اورماہانہ قسطیں بھی شروع ہی سے متعین ہوجائیں۔ ۲۔وقت سے پہلے قسطوں کی ادائیگی کی شرط پر قیمت میں کمی نہ کی جائے۔ ۳۔اگرکسی وجہ سے قسط کی ادائیگی میں تاخیر ہوجائے تواس تاخیر کی وجہ سے کسی قسم کاجرمانہ عائد نہ کیاجائے۔
حوالہ جات
" سنن الترمذي " 3 / 221: عن أبي هريرة قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيعتين في بيعة، وفي الباب عن عبد الله بن عمرو وابن عمر وابن مسعود قال أبو عيسى حديث أبي هريرة حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أهل العلم وقد فسر بعض أهل العلم قالوا بيعتين في بيعة أن يقول أبيعك هذا الثوب بنقد بعشرة وبنسيئة بعشرين ولا يفارقه على أحد البيعين فإذا فارقه على أحدهما فلا بأس إذا كانت العقدة على أحد منهما۔ "المبسوط"15 / 261: وإذا عقد العقد على أنه إلى أجل كذا بكذا وبالنقد بكذا أو قال إلى شهر بكذا أو إلى شهرين بكذا فهو فاسد ؛ لأنه لم يعاطه على ثمن معلوم ولنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن شرطين في بيع وهذا هو تفسير الشرطين في بيع ومطلق النهي يوجب الفساد في العقود الشرعية وهذا إذا افترقا على هذا فإن كان يتراضيان بينهما ولم يتفرقا حتى قاطعه على ثمن معلوم ، وأتما العقد عليه فهو جائز ؛ لأنهما ما افترقا إلا بعد تمام شرط صحة العقد۔ "رد المحتار"20 / 15: ويزاد في الثمن لأجله إذا ذكر الأجل بمقابلة زيادة الثمن قصدا۔
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمّد بن حضرت استاذ صاحب

مفتیان

مفتی محمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب