021-36880325,0321-2560445

5

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
غافلطلبہ کےلئے مدرسہ کے کھانے کاحکم
..وقف کے مسائلوقف کے متفرّق مسائل

سوال

جناب مفتی صاحب عرض یہ ہے کہ مدرسہ پڑھنے والے طلبہ کو مدرسہ کی طرف سے کھانا ، ماہانہ وظیفہ ملتاہے ، اگر کوئی طالب علم سبق میں ناغے کرتا ہے ، تکرار ومطالعہ میں سستی کرتا ہے ، مدرسہ کے نظم کی پوری طرح پابندی نہیں کرتاہے ،سوال یہ ہے اس کے لئے مدرسہ کی طرف سے ملنے والاکھانا اور وظیفہ کا کیا حکم ہے؟ کیا ان کے لئے مدرسہ کا کھانا حرام ہے ؟

o

طالب عالم جب سال کے شروع میں داخلہ فارم پر کرتا ہے ، تو اس میں وعدہ کرتا ہے کہ میں مدرسہ کے قواعد وضوبط اورنظم کی پوری طرح پابندی کرونگا، اس کے بعد طالب علم کا مدرسہ کے نظم کی پابندی نہ کرنا ، بلاعذرسبق میں ناغے کرنا ، تکرار ومطالعہ میں سستی کرنا وعدہ کی خلاف ورزی ہے جوکہ ناجائز اور گناہ ہے ، ایسا طالب علم مدرسہ کی سہولیا ت کا مستحق نہیں رہتا ، چونکہ ارباب مدرسہ نےکھانا وظیفہ کا ان طلبہ سے وعدہ کیاہےجو مدرسہ کے ضابطہ کی پابندی کرکے مستعدی کے ساتھ پڑھتے ہیں، لہذاارباب مدرسہ کا غفلت برتنے والے طلبہ کو کھانا اور دیگر سہولیات سے محروم کرنا درست ہے ، اگر انتظامیہ ایسے غافل طلبہ کو تنبیہ کرتی ہے اور وعظ ونصیحت وعدہ اور وعید کے ذریعہ پڑھائی کی طرف راغب کرنے کی کوشش کرتی ، اور اس وقت تک کھانا فراہم کرتی ہے تو طلبہ کے لئے کھاناکھانے کی گنجائش ہے ۔ البتہ اگر انتظامیہ نے پڑھائی میں سستی اورغفلت کی وجہ سے کھانا یا وظیفہ بند کردیا ،یا طالب علم کو مدرسہ سے خارج کردیا تو شرعا اسکی گنجائش ہے ۔

حوالہ جات

سنن أبي داود للسجستاني (4/ 356) حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا عبد الله بن نمير حدثنا الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « أربع من كن فيه فهو منافق خالص ومن كانت فيه خلة منهن كان فيه خلة من نفاق حتى يدعها إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر ». فيض البارى شرح صحيح البخارى (1/ 183) والفرق بين الوعد والعهد: أن الوعد يكون من طرف، والعهد من طرفين، وفي خلف الوعد عندنا، قولان: الأول: أنه مكروهٌ كراهةً تحريم، والثاني: كراهة تنزيه. هكذا نقله النووي رحمه الله تعالى. قلت: بل الأمر عندي أن يُقسَّم على الأحوال: فإن أرادَ الإِخلافَ عند الوَعْد كُرِه تحريماً، وإن أراد الإنجاز ثُم مَنَعه مانعٌ لا يكون مكروهاً. الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (5/ 678) قول: من هنا تعلم أن خلف الوعد مكروه لا حرام، وفي الذخيرة: يكره تنزيها؛ لأنه خلف الوعد ويستحب الوفاء بالعهد سائحاني الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (19/ 250) الثانية- قوله تعالى : {وَيْلٌ} أي شدة عذاب في الآخرة. وقال ابن عباس : إنه واد في جهنم يسيل فيه صديد. أهل النار ، فهو قوله تعالى : {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} أي الذين ينقصون مكاييلهم وموازينهم. وروي عن ابن عمر قال : المطفف : الرجل يستأجر المكيال وهو يعلم أنه يحيف في كيله فوزره عليه. وقال آخرون : التطفيف في الكيل والوزن والوضوء والصلاة والحديث. في الموطأ قال مالك : ويقال لكل شيء وفاء وتطفيف. وروى عن سالم ابن أبي الجعد قال : الصلاة بمكيال ، فمن أوفى له ومن طفف فقد علمتم ما قال الله عز وجل في ذلك : "ويل للمطففين".الثالثة- قال أهل اللغة : المطفف مأخوذ من الطفيف ، وهو القليل ، والمطفف هو المقل حق صاحبه بنقصانه عن الحق ، في كيل أو وزن. الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (4/ 380) (وينزع) وجوبا بزازية (لو) الواقف درر فغيره بالأولى (غير مأمون) أو عاجزا أو ظهر به فسق كشرب خمر ونحوه فتح، مطلب في شروط المتولي (قوله: غير مأمون إلخ) قال في الإسعاف: ولا يولى إلا أمين قادر بنفسه أو بنائبه لأن الولاية مقيدة بشرط النظر وليس من النظر تولية الخائن لأنه يخل بالمقصود، وكذا تولية العاجز لأن المقصود لا يحصل به، ويستوي فيه الذكر والأنثى وكذا الأعمى والبصير وكذا المحدود في قذف إذا تاب لأنه أمين الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (4/ 382) تنبيه] قال في البحر واستفيد من عدم صحة عزل الناظر بلا جنحة عدمها لصاحب وظيفة في وقف بغير جنحة وعدم أهلية واستدل على ذلك بمسألة غيبة المتعلم، من أنه لا تؤخذ حجرته ووظيفته على حالها إذا كانت غيبته ثلاثة أشهر، فهذا مع الغيبة فكيف مع الحضرة والمباشرة وستأتي مسألة الغيبة وحكم الاستنابة في الوظائف قبيل قول المصنف ولاية نصف القيم إلى الواقف، وفي آخر الفن الثالث من الأشباه إذا ولى السلطان مدرسا ليس بأهل لم تصح توليته؛ لأن فعله مقيد بالمصلحة خصوصا إن كان المقرر عن مدرس أهلا فإن الأهل لم ينعزل وصرح البزازي في الصلح، بأن السلطان إذا أعطى غير المستحق فقد ظلم مرتين بمنع المستحق وأعطاه غير المستحق اهـ ملخصا. .
..

n

مجیب

احسان اللہ شائق صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔