021-36880325,0321-2560445

5

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
رشوت لینے والے رشتہ دار کے گھر سے کھانے،پینے کا حکم
..جائز و ناجائزامور کا بیانجائز و ناجائز کے متفرق مسائل

سوال

میرا برادر نسبتی انکم ٹیکس کے محکمے میں ملازمت کرتاہے،اس کی تنخواہ تو بہت زیادہ نہیں ہے لیکن رشوت لینے کی وجہ سے اس کی آمدن بہت زیادہ ہے۔ میرےلئے ان کے گھرکچھ کھانا،پینا اور تحفہ وغیرہ لینا جائز ہے؟؟

o

آپ کا اپنےبرادرنسبتی کے گھر سےاتنی رقم کے بقدر کھانا،پینااور تحفہ لینا جائزہے،جتنی ان کے پاس حلال کی رقم ہے،اس لئے کہ جس شخص کے پاس حلال اور حرام دونوں طرح کا مال ہو اور یہ دونوں مال ایک دوسرے سے الگ الگ نہ ہوں، تو ایسے شخص کا اس کی حلال آمدن کے بقدر تصرف درست ہوتا ہے۔

حوالہ جات

وفي أحكام المال الحرام: "أمّا إذا كان الحلالُ مخلوطاً بالحرام دون تمييز أحدهما بالآخر، فإنّه لاعبرةَ بالغلبة فى هذه الحالة فى مذهب الحنفيّة." (ج:1,ص:28, المكتبة الشاملة ) وفيه ايضا: "وكثيراً ما يقع فى زماننا أنّ ما كَسبَه المرأُ مدى سنين طويلةٍ كلُّه حرامٌ عن طريق الرّبا أو الرّشوة وغيرها من التّعاملات المحظورة...... ثمّ يوفّقه الله سبحانه وتعالى أن يتوبَ عن الكسب الحرام، ولكن ليس عنده مالٌ سواه ليسُدّ به حاجته وحاجةَ عياله. فيحتمل أن يُعتبر ذلك المرأ فقيراً من حيثُ إنّه لايملك من المال الحلال شيئاً، وما فى يده ليس مملوكاً له شرعاً، فتجرى عليه أحكام الفقراء فى هذه المسئلة، فيجوز له أن يصرفَ ذلك المال فى حاجة نفسه إلى أن يملك نصابَ الزّكوة من مالٍ حلال.......ولكن يستحب له ذلك،لأن الحكم بفقره إنما جاءمن قبل وقوعه فى معصية كسب الحرام. فينبغي أن يحتاط فى الأمر، كما يستحسن له أن يودع هذا الكسب الحرام عند عالم مأمون، ويأخذ منه بقدر حاجته، لئلا يتعدى فى صرفه مواضع الحاجة الحقيقية." (ج:1,ص:42, المكتبة الشاملة )
..

n

مجیب

سمیع اللہ داؤد عباسی صاحب

مفتیان

محمد حسین خلیل خیل صاحب / سعید احمد حسن صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔