021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مکررسجدہ سہوکرنے کاحکم
60677نماز کا بیانسجدہ سہو کابیان

سوال

اگرسجدہ سہوکرنے کےبعدالتحیات میں دوبارہ غلطی ہوجائےمثال کے طورپرالتحیات کی جگہ کچھ اورپڑھ لےتوازسرنودوبارہ سجدہ سہوکرنالازم ہوگایاپہلے والاہی کافی ہوجائے گا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

ایک مرتبہ سجدہ سجدہ سہوکرنے کے بعددوبارہ غلطی ہوجائےتودوبارہ سجدہ سہونہیں ،بلکہ پہلاسجدہ کافی ہے۔
حوالہ جات
المحيط البرهاني لمحمود النجاري (ج 2 / ص 246): ” قال الشيخ الإمام الأجل شمس الأئمة الحلواني رحمه الله: القعدة بعد سجدتي السهو ليست بركن، وإنما أمر بها بعد السجود ليقع ختم الصلاة بها، فيوافق ذلك موضوع الصلاة ويوليها، وأما أن يكون ركناً فلا، حتى لو تركها بأن سجد سجدتين بعد السلام ثم قام وذهب لم تفسد صلاته؛ لأنه لو لم يسجد للسهو لا تفسد صلاته، فإذا سجد ولم يقعد أولاً أن لا تفسد صلاته. “ الفتاوى الهندية (ج 4 / ص 140): ”السهو في سجود السهو لا يوجب السهو ؛ لأنه يتناهى ، كذا في التهذيب ولو سها في سجود السهو عمل بالتحري ولو سها في صلاته مرارا يكفيه سجدتان ، كذا في الخلاصة . “ بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (ج 2 / ص 159): ”ولو سها في صلاته مرارا لا يجب عليه إلا سجدتان۔۔۔ لأن سجود السهو إنما أخر عن محل النقصان إلى آخر الصلاة لئلا يحتاج إلى تكراره لو وقع السهو بعد ذلك “
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد اویس صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سعید احمد حسن صاحب