021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
انعامی بانڈز پر ملنے والے انعام کاحکم
57280سود اور جوے کے مسائلسود اورجوا کے متفرق احکام

سوال

بانڈز کا انعام کسی کا نکلے اور وہ اس رقم کو اپنے کسی رشتہ دار کو دے دے اور اس رشتہ دار کوپتا بھی ہو کہ یہ رقم بانڈز کے انعام کی ہے تو کیا اس کیلئے اس رقم کا استعمال جائز ہے یا نہیں ۔ اگرچہ اس رشتہ دار کو اس رقم کی ضرورت بھی ہو ۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

بانڈز کا انعام سود اور قمار کا مجموعہ ہے، اس لیے اس کا وصول کرنا جائز نہیں ہے۔البتہ اگر وصول کرلیا ہے تو بلا نیت ثواب کسی مستحق کو یہ انعام کی رقم صدقہ کرنا واجب ہے،خواہ وہ مستحق رشتہ دار ہی ہو۔رہی بات اُس مستحق کو علم ہونے کی کہ یہ رقم انعامی بانڈ کی ہے تب بھی اگر وہ شرعاًمستحق ہےتو اُس کے لیے اس انعام کی رقم کا استعمال جائز ہے۔
حوالہ جات
تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي (4/ 85) باب الربا قال - رحمه الله - (هو فضل مال بلا عوض في معاوضة مال بمال) هذا في الشرع وفي اللغة هو مطلق الزيادة قال الله تعالى {وما آتيتم من ربا} [الروم: 39] إلى قوله {فلا يربو عند الله} [الروم: 39] وسمي المكان المرتفع ربوة لزيادته على سائر الأماكن ارتفاعا والربا محرم بالكتاب والسنة وإجماع الأمة أما الكتاب فقوله تعالى {وأحل الله البيع وحرم الربا} [البقرة: 275] وأما السنة فما روي عن ابن مسعود أن النبي - صلى الله عليه وسلم - «لعن آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه» رواه أبو داود وأحمد والترمذي وصححه وقال - عليه الصلاة والسلام - «الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح مثلا بمثل يدا بيد فمن زاد أو استزاد فقد أربى الآخذ والمعطي فيه سواء» رواه البخاري وأحمد وعن عبد الله بن حنظلة غسيل الملائكة أنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ست وثلاثين زنية» رواه أحمد وأجمعت الأمة على تحريمه حتى يكفر جاحده. الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (5/ 166) (قوله كل قرض جر نفعا حرام) أي إذا كان مشروطا كما علم مما نقله عن البحر، وعن الخلاصة وفي الذخيرة وإن لم يكن النفع مشروطا في القرض. (الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (5/ 99)المکتبۃ الشاملۃ) " والحاصل أنه إن علم أرباب الأموال وجب رده عليهم، وإلا فإن علم عين الحرام لا يحل له ويتصدق به بنية صاحبه." الاختيار لتعليل المختار (3/ 61) وَالْمِلْكُ الْخَبِيثُ سَبِيلُهُ التَّصَدُّقُ بِهِ، وَلَوْ صَرَفَهُ فِي حَاجَةِ نَفْسِهِ جَازَ. ثُمَّ إِنْ كَانَ غَنِيًّا تَصَدَّقَ بِمِثْلِهِ، وَإِنْ كَانَ فَقِيرًا لَا يَتَصَدَّقُ.
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / فیصل احمد صاحب