021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
گچھی (کھمبی کی ایک قسم ) میں عشر کا حکم
61455.2زکوة کابیانعشر اور خراج کے احکام

سوال

کیافرماتے ہیں مفیانِ کرام درجہ ذیل مسئلہ کے بارےمیں کہ ہمارے ہاں موسمِ بہار کے ابتدائی ایام میں جب بارشیں زیادہ ہوتی ہیں تو جنگلوں اورویرانوں میں ایک چیز اگتی ہے جس کو ہم اپنی علاقائی زبان میں "گچھی"کہتے ہیں،شکارکی طرح اس کو کافی تلاش کرنا پڑتاہے اورجس کو ملے وہ اسی کا سمجھاجاتاہے، پوچھنا یہ ہے کہ آیا اس میں عشر ہے یانہیں؟ اس کے بارے میں ہمارے ہاں علماء میں کافی اختلاف پایاجاتاہے، برائے کرم اس کے بارےمیں بھی رہنمائی فرماکرممنون فرمائیں۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

تحقیق کرنے سے معلوم ہوا کہ "گچھی" مشروم/ کھمبی ہی کی ایک قسم ہے اورمشروم کی ایک رپورٹ کے مطابق 1500 تک اقسام دریافت ہوچکی ہیں اوریہ بھی ان میں سےایک قسم ہے، اس کو پکاکر بھی کھایا جاتاہے اوردواؤں میں بھی اس کا استعمال ہوتاہے ،چونکہ مشروم گھاس کی طرح زمین سے اگنے والی ایک ایسی خود رو چیز ہےجس کو عام طورپر باقاعدہ اگایانہیں جاتا،اس لیے عام حالات میں اس پر عشر واجب نہیں، البتہ جب اس کو مستقل طورپرکوئی کاشت کرےگاجیساکہ چائنہ وغیرہ میں ہوتاہے تو پھر اس پر عشر واجب ہوگا۔

حوالہ جات
وفی فتح القدير للكمال ابن الهمام (2/ 242) وأما ما ذكروا من إخراج الطرفاء والدلب وشجر القطن والباذنجان فيدرج في الحطب، لكن بقي ما صرحوا به من أنه لا شيء في الأدوية كالهليلج والكندر، ولا يجب فيما يخرج من الأشجار كالصمغ والقطران. البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (2/ 256) لأنه لا يقصد بها استغلال الأرض غالبا حتى لو استغل بها أرضه وجب العشر، وعلى هذا كل ما لا يقصد به استغلال الأرض لا يجب فيه العشر مثل السعف والتبن، وكذا كل حب لا يصلح للزراعة كبزر البطيخ والقثاء لكونها غير مقصودة في نفسها، وكذا لا عشر فيما هو تابع للأرض كالنحل والأشجار؛ لأنه بمنزلة جزء الأرض؛ لأنه يتبعها في البيع. وكذا كل ما يخرج من الشجر كالصمغ والقطران؛ لأنه لا يقصد به الاستغلال. الفتاوى الهندية (1/ 186) فلا عشر في الحطب والحشيش والقصب والطرفاء والسعف؛ لأن الأراضي لا تستنمي بهذه الأشياء بل تفسدها حتى لو استنمت بقوائم الخلاف والحشيش والقصب وغصون النخل أو فيها دلب أو صنوبر ونحوها، وكان يقطعه ويبيعه يجب فيه العشر كذا في محيط السرخسي. فيض القدير (5/ 65) (الكمأة) .... شيء أبيض كالشحم ينبت بنفسه (من المن) الذي نزل على بني إسرائيل أي مما خلقه الله لهم في التيه كان ينزل عليهم في شجرهم مثل السكر أو هو الترنجبين أو من شيء يشبهه طبعا أو طعما أو نفعا أو من حيث حصولها بلا تعب لكونه ينبت بنفسه بغير استنبات. شرح القسطلاني = إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري (7/ 129) (الكمأة) بفتح الكاف وسكون الميم نوع (من المن) لأنه ينبت بنفسه من غير علاج ولا مؤونة كما كان ينزل على بني إسرائيل (وماؤها شفاء العين) إما بخلطه بدواء آخر وإما بمجرده وصوّبه النووي. البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (3/ 47) وقيد بالحشيش؛ لأن الكماة من الحرم يجوز أخذها؛ لأنها ليست من نبات الأرض، وإنما هي مودعة فيها؛ ولأنها لا تنمو، ولا تبقى فأشبهت اليابس من النبات. البناية شرح الهداية (4/ 416) (وذلك لأنها ليست من جملة النبات) ش: إنما هو شيء مزروع في الأرض ينبت من ماء السماء لا من الأرض في النبات ينبت من الأرض ومائها، كذا قال في " الكافي "، كشف المشكل من حديث الصحيحين (1/ 257) الكمأة نبت مَعْرُوف.

٫٫٫٫٫٫٫

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

سید حکیم شاہ صاحب

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب