021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
شادی کے موقع پر ھدایاکے لفافے کاحکم
62863نکاح کا بیاننکاح کے جدید اور متفرق مسائل

سوال

ولیمہ کے موقع پر مہمان حضرات میز بان کی جیب میں لفافے ڈالتے ہیں اس کا شرعی حکم کیا ہے ؟ انکار کرنا مہمان کی دل شکنی کا باعث تو نہ ہوگا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

فی نفسہ ہدایا تحائف کالین دین شرعا مطلوب ہے ، آپس میں محبت بڑھانے کا ذریعہ ہے ،حدیث شریف میں اس کی ترغیب بھی وارد ہوئی ہےکہ آپس میں ھدایا کا لین دین کیاکریں ۔ لیکن بعض علاقوں اور برادریوں میں شادی بیاہ اور خوشی کی دیگر تقریبات کے موقع پر ہدایا عوض کے ساتھ مشروط طور پر دیاجاتے ہیں ، جس کو رسم نیوتہ یا نندرہ کہاجاتاہے ، یہ سود کے حکم میں داخل ہونے کی وجہ سے ناجائز ہے ۔ اوراگر بدلہ دینے کےساتھ مشروط نہ ہو تب بھی عام لوگوں کے سامنے لین دین نہیں کرنا چاہئے ،کیونکہ اس میں نام ونمود کاخطرہ ہے ، اور اس میں شریف لوگ اپنی سبکی بھی محسوس کرتے ہیں ۔
حوالہ جات
مشكاة المصابيح للتبريزي (2/ 185) وعن عائشة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " تهادوا فإن الهدية تذهب الضغائن " . رواه أحكام القرآن للجصاص (2/ 173) وقال تعالى وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس فلا يربو عند الله وما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله فأولئك هم المضعفون أخبر الله تعالى في هذه الآيات أن الصدقات إذا لم تكن خالصة لله عارية من من وأذى فليست بصدقة لأن إبطالها هو إحباط ثوابها فيكون فيها بمنزلة من لم يتصدق وكذلك سائر ما يكون سبيله وقوعه على وجه القربة إلى الله تعالى فغير جائز أن يشوبه رياء ولا وجه غير القربة فإن ذلك يبطله كما قال تعالى ولا تبطلوا أعمالكم وقال تعالى وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء فما لم يخلص لله تعالى من القرب فغير مثاب عليه فاعله الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (14/ 36) {وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِباً لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ} قال : الربا ربوان ، ربا حلال وربا حرام ؛ فأما الربا الحلال فهو الذي يهدى ، يلتمس ما هو أفضل منه. وعن الضحاك في هذه الآية : هو الربا الحلال الذي يهدى ليثاب ما هو أفضل منه ، لا له ولا عليه ، ليس له فيه أجر وليس عليه فيه إثم. وكذلك قال ابن عباس : {وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِباً} يريد هدية الرجل الشيء يرجو أن يثاب أفضل منه ؛ فذلك الذي لا يربو عند الله ولا يؤجر صاحبه ولكن لا إثم عليه ، وفي هذا المعنى نزلت الآية.
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

احسان اللہ شائق صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب