021-36880325,0321-2560445

5

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
اصحابی کالنجوم حدیث کی سندکی تحقیق
..حدیث سے متعلق مسائل کا بیانمتفرّق مسائل

سوال

سلام مسنون کےبعدعرض یہ ہےکہ مشہورحدیث اصحابی کالنجوم کی کوئی سندصحیح یاحسن ہے؟کیااس کی اسانیدکےمجموعے پرنظرکرتےہوئے یہ حدیث حسن درجہ تک پہنچ سکتی ہے؟

o

مذکورہ روایت کو بعض محدثین کرام نے باطل اورموضوع قراردیاہے،جبکہ کچھ حضرات نے ضعیف قراردیاہے،تاہم اس روایت کے متعددطرق سے مروی ہونے،فقہاء کرام کے قبول کرنے اورمسلم شریف میں اس معنی کے قریب دوسری حدیث کے موجود ہونے کی وجہ سے اس حدیث کوکلی طورپرموضوع یاباطل قراردینا درست معلوم نہیں ہوتا،البتہ یہ کہاجاسکتاہےکہ مذکورہ روایت معنی ثابت ہےاور مذکورہ الفاظ کے اعتبارسے ضعیف ہے۔ مذکورہ معنی کے قریب صحیح مسلم شریف حدیث درج ذیل ہے: صحيح مسلم (ج 4 / ص 1961): "حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم وعبدالله بن عمر بن أبان ،كلهم عن الحسين، قال أبو بكر: حدثنا حسين بن علي الجعفي عن مجمع بن يحيى عن سعيد بن أبي بردة عن أبي بردة عن أبيه قال :صلينا المغرب مع رسول الله صلى الله عليه و سلم، ثم قلنا: لو جلسنا حتى نصلي معه العشاء، قال: فجلسنا فخرج علينا ،فقال: ما زلتم ههنا ؟ قلنا: يا رسول الله! صلينا معك المغرب ثم قلنا:نجلس حتى نصلي معك العشاء، قال :أحسنتم أو أصبتم ،قال: فرفع رأسه إلى السماء وكان كثيرا مما يرفع رأسه إلى السماء فقال: النجوم أمنة للسماء، فإذا ذهبن النجوم أتى السماء ما توعد، وأنا أمنة لأصحابي، فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون، وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون۔"

حوالہ جات

مذکورہ روایت کی سند کےحوالہ سے عبارات ذکرکی جاتی ہیں: تحفة الأحوذي لمحمد المباركفوري (ج 3 / ص 203): "قلت: قال الحافظ في التلخيص:” حديث أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم “ رواه عبد بن حميد في مسنده من طریق حمزة النصيبي عن نافع عن ابن عمر، وحمزة ضعيف جدا ،ورواه الدارقطني في غرائب مالك من طريق حميد بن زيد عن مالك عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر،وحميد لا يعرف ولا أصل له في حديث مالك ولا من فوقه ،وذكره البزار من رواية عبد الرحيم بن زيدالعمي عن أبيه عن سعيد بن المسيب عن عمر ،وعبد الرحيم كذاب، ومن حديث أنس أيضا وإسناده واهي ،ورواه القضاعي في مسند الشهاب له من حديث الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة، وفي إسناده جعفر بن عبد الواحد الهاشمي وهو كذاب ،ورواه أبو ذر الهروي في كتاب السنة: من حديث مندل عن جويبر عن الضحاك بن مزاحم منقطعا وهو في غاية الضعف قال أبو بكر البزار: هذا الكلام لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقال ابن حزم: هذاخبر مكذوب موضوع باطل ،وقال البيهقي في الإعتقاد عقب حديث أبي موسى الأشعري الذي أخرجه مسلم بلفظ النجوم أمنة السماء ،فإذا ذهبت النجوم أتى أهل السماء ما يوعدون، وأصحابي أمنة لأمتي ،فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون. قال البيهقي: روى في حديث موصول بإسناد غير قوي يعني حديث عبد الرحيم العمي، وفي حديث منقطع يعني حديث الضحاك بن مزاحم مثل أصحابي كمثل النجوم في السماء من أخذ بنجم منها اهتدى قال: والذي رويناه ههنا من الحديث الصحيح يؤدي بعض معناه قال الحافظ: صدق البيهقي هو يؤدي صحة التشبيه للصحابة بالنجوم خاصة أما في الاقتداء فلا يظهر في حديث أبي موسى نعم يمكن أن يتلمح ذلك من معنى الاهتداءبالنجوم وظاهر الحديث إنما هو إشارة إلى الفتن الحادثة بعد انقراض عصر الصحابة من طمس السنن وظهور البدع وفشو الفجور في أقطار الأرض انتهى قوله (هذا حديث غريب منكر) اختلف أهل العلم في هذا الحديث فقال ابن الجوزي وغيره :إنه موضوع وقال الحاكم وغيره: إنه صحيح قال الحافظ ابن حجر :والصواب خلاف قولهما معا وأن الحديث من قسم الحسن لا يرتقى إلى الصحة ولا ينحط إلى الكذب كذا في الفوائد المجموعة للشوكاني." التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير (ج 5 / ص 499): قال البيهقي : روي في حديث موصول بإسناد غير قوي - يعني حديث عبد الرحيم العمي - وفي حديث منقطع - يعني حديث الضحاك ابن مزاحم - { مثل أصحابي كمثل النجوم في السماء ، من أخذ بنجم منها اهتدى } . قال : والذي رويناه ها هنا من الحديث الصحيح يؤدي بعض معناه . قلت : صدق البيهقي ، هو يؤدي صحة التشبيه للصحابة بالنجوم خاصة تحفة الاخیار(،ص58): "قال العلامة عبدالحی اللکنوی رحمہ اللہ ردا علی ابن الحزم فیماجزم:واقول: الجزم بکونہ مکذوبا باطلا ممالادلیل علیہ،وحکم ابن حزم غیرمعتبر،فانہ کثیرا ماحکم بوضع الاحادیث الصحیحة والضعیفة،حتی حکم بوضع خبرالمعازف مع کونہ مرویا فی الصحاح الخ" الکاشف عن حقائق السنن(674/1): وقد شبھوا بالنجوم فی قولہ علیہ الصلاة والسلام:”اصحابی کالنجوم “ الحدیث حسنہ الامام الصنعانی۔
..

n

مجیب

محمد اویس صاحب

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔