021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
تبلیغی مقاصد کےلیے ڈیجیٹل تصاویراستعمال کرنے کاحکم
61894جائز و ناجائزامور کا بیانکھیل،گانے اور تصویر کےاحکام

سوال

کیافرماتے ہیں علماء ِکرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ میری طرح کئی لوگ ایک الجھن کا شکارہے کہ اور وہ یہ ہے کہ ایک طرف تواسلام میں پردہ فرض اورتصویر کشی حرام ہے جبکہ دوسری طرف موبائل جو کہ بہت حد تک آلہ فحاشی بناہواہے ہم سب کے ہاتھوں میں ہے ،اس کی افادیت اورضرورت سے انکار نہیں ،مگر مسلمانوں کی کم فہمی اورکم علمی کیوجہ سے اس کٹھ پتلی کی ڈوریں بھی یہود ونصاری کے ہاتھوں میں ہے ،مجھے تردد یہ ہےکہ علماء اورفضلاء نے بھی اس کو وقت کی ضرورت سمجھتے ہوئے تبلیغ واشاعتِ دین کے لیے استعمال کرنا شروع کردیاہے، مگر اشکال یہ ہے کہ مذہبِ اسلام تصویر کو حرام قراردے چکاہے اوربڑے سے بڑا عالم دین بھی ہمارے نبی پاک صلی للہ علیہ وسلم اورصحابہ کرام سے بڑھ کر نہیں ہوسکتا ،اب ان بیانات کو خواتین بھی دیکھتی اورسنتی ہیں حضرات بھی، بچے بھی اورنوخیز بچیاں بھی اورکیونکہ عالم کا عمل حجت بن جاتاہے، اس لیے اب ہم اپنے بچوں کو پردہ محرم، نامحرم اورتصویر کے مہلک نتائج سے ڈرانہیں پاتے ،میرے ذہن میں ایک بات آتی ہے اوروہ یہ ہے کہ ہم کتنے ہی ترقی یافتہ ہوجائیں مگر تدبر، حکمت اور دور اندیشی میں صحابہ کرام کی جماعت کےساتھ مقابلہ نہیں کرسکتے اگر تبلیغِ دین،ا مربالمعروف اورنہی عن المنکر کے ثمرات کے حصول کےلیے تصویر کی کوئی اہمیت ہوتی توصحابہ کرام رضی اللہ عنہم آپ صلی اللہ علیہ وسلم کی ہر ہرسنت کی طرح آپ کی تصویر کو محفوظ فرماتے ،میری مخلصانہ درخواست ہے کہ میری رہنمائی فرمائیں اگر میری بات میں کچھ وزن ہے تو اپنے مدار س کے فضلاء علماء ،مشائخ اور طلبہ کو اس بات کا پابندکریں کہ وہ خوشی ،غمی اورتمام تر معاملات خالص طور پر تبلیغِ دین کے معاملے میں تصویر سے احتراز کریں اوراس کی پر زور مذمت بھی کریں تاکہ عوام خو شی اورغمی اورددوسرے مواقع پر اس چیز کی ہلاکت اوربرائی کو سمجھ کر اس سےپرہیز کریں، ایک بات اورذہن میں آتی ہے کہ ایک جنگ کے موقع پر اللہ تعالی نے حضرت عمررضی اللہ کی آواز دنیاکے ایک کونے سے دوسرے کونے تک پہنچایاتھا اسی طرح سیدنا ابراہیم خلیل اللہ علیہ السلام کے ہاتھوں جب تعمیرِ کعبہ کی تکمیل ہوگئی تو اللہ رب العزت نے آپ کو حکم دیاکہ اعلان کریں کہ لوگ آئیں اورکعبہ کے گرد طواف کریں اورانھوں نے اعلان کیا اوراللہ تعالی نے ان کی آواز پوری دنیامیں پہنچائی ۔تو میری مخلصانہ رائے یہ ہے کہ علماء تبلیغ اوراشاعتِ دین کےلیے محض اپنی آواز ریکارڈ کروائیں اورتصویر اورمووی دونوں سے احتراز کریں ۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

تبلیغ اوردیگردینی کاموں کے لیے ڈیجیٹل تصویر استعمال کرنے حوالے سے علماءِ عصر کی تین رائے ہیں: پہلی رائے یہ ہےکہ ڈیجیٹل تصویر چونکہ تصویرنہیں بلکہ ظل یا عکس کے مشابہ ہے، لہذا تبلیغی مقاصدکے لیےبھی اس کا استعمال جائزہوگا،بشرطیکہ عورت کی تصویر نہ ہو،سترچھپاہواہو، دوسری رائے یہ ہے کہ یہ عام پرنٹ تصویروں کی طرح حرام تصویرہے،اس رائےکے مطابق تبلیغی مقاصد کے لیے اس کا بنوانااوراستعمال کرنا جائزنہیں ہوگا،تیسری رائے یہ ہے کہ یہ اگرچہ تصویرہے، لیکن ضرورت کے وقت اس کااستعمال جائزہےجیسے کہ جہاد کی ضروریات،تعلیمی ضروریات وغیرہ وغیرہ،اس رائے کے مطابق بھی تبلیغی مقاصد کے لئے اس کا استعمال جائز ہوگا، ان تین آراء میں جس کی رائے پر زیادہ اعتمادہو اس پر عمل کیاجاسکتاہے، لہذاجو علماء کے اختلاف سے بچتے ہوئے تبلیغی مقاصدکے لیے بھی اس سے استفادہ نہ کرے اس کا عمل بھی درست ہے،اورجو مجوزین کی رائے پر عمل کرتے ہوئے تبلیغی مقاصدکے لیے اس سے استفادہ کرتے ہیں ان کا عمل بھی درست ہے،ہردوفریق کو اپنے رائے پر عمل کرتے ہوتے دوسرے کو برا بھلا کہنے سے گریز کرناچاہیے،ہاں اس کے غیر ضروری استعمال سے ضرور گریز کرناچاہیے،باقی نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم اورصحابہ نے اگر استعمال نہیں فرمایا تو مجوزین کے نزیک اس کی وجہ یہ ہوسکتی ہےکہ اس وقت یہ جدید ڈیجیٹل تصویر موجود ہی نہیں تھی ،اس لیے استعمال نہیں کیا ورنہ دیگر جنگی آلات جو کفار جنگ میں استعمال کرتے تھے نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم اورصحابہ اکرام رضوان اللہ علیھم اجمعین نے وہ استعمال کئے ہیں اورکفار(بیزنطینوں) کے بنے ہوئے دراہم اوردنانیر بھی استعمال کئے ہیں جن پر تصاویر تھیں۔
حوالہ جات
الفتاوى الهندية 3 / 63 ط دار الفكر وَلَوْ اشْتَرَى دُهْنًا فِي قَارُورَةٍ فَنَظَرَ إلَى الْقَارُورَةِ وَلَمْ يَصُبَّ الدُّهْنَ عَلَى رَاحَتِهِ أَوْ عَلَى أُصْبُعِهِ فَهَذَا لَيْسَ بِرُؤْيَةٍ عِنْدَ أَبِي حَنِيفَةَ رحمه الله تعالى كَذَا فِي الْخُلاصَةِ . وَلَوْ رَأَى مَا اشْتَرَاهُ مِنْ وَرَاءِ زُجَاجَةٍ أَوْ فِي مِرْآةٍ أَوْ كَانَ الْمَبِيعُ عَلَى شَفَا حَوْضٍ فَنَظَرَهُ فِي الْمَاءِ فَلَيْسَ ذَلِكَ بِرُؤْيَةٍ وَهُوَ عَلَى خِيَارِهِ كَذَا فِي السِّرَاجِ الْوَهَّاجِ . وفی الموسوعۃ الفقھیۃ الکویتیۃ(20/67) ج - الرُّؤْيَةُ بِوَسَاطَةِ الْمِرْآةِ : قَالُوا : لا يَسْقُطُ خِيَارُهُ ، لأَنَّهُ مَا رَأَى عَيْنَهُ بَلْ مِثَالَهُ. وفی حاشیتہ: وعلى هذا يجري الحكم في رؤية صورة الشيء الفوتوغرافية ، لأنه أشبه شيء بالمرآة فضلا عن احتمال التغير ما بين رؤية الصورة ورؤية الحقيقة. وفی الموسوعۃ الفقھیۃ الکویتیۃ(12/106) رَأَى بَعْضُ الْعُلَمَاءِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَدَّدَ أَوَّلا وَأَمَرَ بِكَسْرِ الأَوْثَانِ وَلَطَّخَ الصُّوَرَ ، ثُمَّ لَمَّا عُرِفَ ذَلِكَ الأَمْرُ وَاشْتَهَرَ رَخَّصَ فِي الصُّوَرِ الْمُسَطَّحَةِ وَقَالَ : " إِلا رَقْمًا فِي ثَوْبٍ " . وفی الموسوعۃ الفقھیۃ الکویتیۃ(12/107) مَذْهَبُ الْمَالِكِيَّةِ وَمَنْ ذُكِرَ مَعَهُمْ جَوَازُ صِنَاعَةِ الصُّوَرِ الْمُسَطَّحَةِ مُطْلَقًا ، مَعَ الْكَرَاهَةِ . لَكِنْ إِنْ كَانَتْ فِيمَا يُمْتَهَنُ فَلا كَرَاهَةَ بَلْ خِلافُ الأَوْلَى . وَتَزُولُ الْكَرَاهَةُ إِِذَا كَانَتِ الصُّوَرُ مَقْطُوعَةَ عُضْوٍ لا تَبْقَى الْحَيَاةُ مَعَ فَقْدِهِ . 31 - وَمِنَ الْحُجَّةِ لِهَذَا الْمَذْهَبِ مَا يَلِي : ( 1 ) حَدِيثُ أَبِي طَلْحَةَ وَعَنْهُ زَيْدُ بْنُ خَالِدٍ الْجُهَنِيُّ ، وَرَوَاهُ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ الصَّحَابِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لا تَدْخُلُ الْمَلائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ صُورَةٌ ، إِلا رَقْمًا فِي ثَوْبٍ " فَهَذَا الْحَدِيثُ مُقَيَّدٌ ، فَيُحْمَلُ عَلَيْهِ كُلُّ مَا وَرَدَ مِنَ النَّهْيِ عَنِ التَّصَاوِيرِ وَلَعْنِ الْمُصَوِّرِينَ . ( 2 ) حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ مَرْفُوعًا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : فِي الْحَدِيثِ الْقُدْسِيِّ < وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذَهَبَ يَخْلُقُ خَلْقًا كَخَلْقِي ، فَلْيَخْلُقُوا ذَرَّةً ، أَوْ لِيَخْلُقُوا حَبَّةً > . وَوَجْهُ الاحْتِجَاجِ بِهِ : أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَمْ يَخْلُقْ هَذِهِ الأَحْيَاءَ سُطُوحًا ، بَلِ اخْتَرَعَهَا مُجَسَّمَةً . ( 3 ) اسْتِعْمَالُ الصُّوَرِ فِي بَيْتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا تَقَدَّمَ أَنَّهَا جَعَلَتِ السِّتْرَ مِرْفَقَتَيْنِ ، فَكَانَ يُرْتَفَقُ بِهِمَا ، وَفِي بَعْضِ الرِّوَايَاتِ " وَإِِنَّ فِيهِمَا الصُّوَرَ " . وَفِي بَعْضِ رِوَايَاتِ الْحَدِيثِ قَالَتْ : " كَانَ لَنَا سِتْرٌ فِيهِ تِمْثَالُ طَائِرٍ ، وَكَانَ الدَّاخِلُ إِِذَا دَخَلَ اسْتَقْبَلَهُ ، فَقَالَ لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : حَوِّلِي هَذَا ، فَإِِنِّي كُلَّمَا دَخَلْتُ فَرَأَيْتُهُ ، ذَكَرْتُ الدُّنْيَا " فَعُلِّلَ بِذَلِكَ ، وَكَانَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَرِيصًا عَلَى أَلا يَشْغَلَهُ أَمْرُ الدُّنْيَا وَزَهْرَتُهَا عَنِ الدَّعْوَةِ إِِلَى اللَّهِ وَالتَّفَرُّغِ لِعِبَادَتِهِ . وَذَلِكَ لا يَقْتَضِي التَّحْرِيمَ عَلَى أُمَّتِهِ . وَفِي رِوَايَةِ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ لَهَا : < أَمِيطِي عَنَّا قِرَامَكِ هَذَا ، فَإِِنَّ تَصَاوِيرَهُ لا تَزَالُ تَعْرِضُ لِي فِي صَلاتِي > وَعُلِّلَ فِي رِوَايَةٍ ثَالِثَةٍ بِغَيْرِ هَذَا عِنْدَمَا هَتَكَ السِّتْرَ فَقَالَ < يَا عَائِشَةُ لا تَسْتُرِي الْجِدَارَ > (4) وَقَالَ < إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَأْمُرْنَا أَنْ نَكْسُوَ الْحِجَارَةَ وَالطِّينَ > . وَيُوَضِّحُ هَذَا الْمَعْنَى جَلِيًّا حَدِيثُ سَفِينَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مَوْلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ دَعَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِِلَى بَيْتِهِ ، فَجَاءَ فَوَضَعَ يَدَهُ فَرَجَعَ ، فَقَالَتْ فَاطِمَةُ لِعَلِيٍّ : الْحَقْهُ فَانْظُرْ مَا رَجَعَهُ . فَتَبِعَهُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا رَدَّكَ ؟ قَالَ : إِنَّهُ لَيْسَ لِي - أَوْ قَالَ : لِنَبِيٍّ - أَنْ يَدْخُلَ بَيْتًا مُزَوَّقًا " . وَرَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عِنْدَ الْبُخَارِيِّ وَأَبِي دَاوُدَ وَفِي رِوَايَتِهِ : < فَرَأَى سِتْرًا مَوْشَيًّا ، وَفِيهَا أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا لَنَا وَلِلدُّنْيَا ، مَا لَنَا وَلِلرَّقْمِ فَقَالَتْ فَاطِمَةُ فَمَا تَأْمُرُنَا فِيهِ ؟ قَالَ : تُرْسِلِينَ بِهِ إِِلَى أَهْلِ حَاجَةٍ > (2) . وَفِي رِوَايَةِ النَّسَائِيِّ أَنَّهُ كَانَ فِي السِّتْرِ تَصَاوِيرُ (3) . ( 4 ) اسْتِعْمَالُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابِهِ الدَّنَانِيرَ الرُّومِيَّةَ وَالدَّرَاهِمَ الْفَارِسِيَّةَ وَعَلَيْهَا صُوَرُ مُلُوكِهِمْ وَلَمْ يَكُنْ عِنْدَهُمْ نُقُودٌ غَيْرُهَا إِلا الْفُلُوسُ . وَقَدْ ضَرَبَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - عَلَى مَا تَذْكُرُهُ الْكُتُبُ الْمُؤَلَّفَةُ فِي تَارِيخِ النُّقُودِ - الدَّرَاهِمَ عَلَى السِّكَّةِ الْفَارِسِيَّةِ ، فَكَانَ فِيهَا الصُّوَرُ ، وَضَرَبَ الدَّنَانِيرَ مُعَاوِيَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَعَلَيْهَا الصُّوَرُ بَعْدَ أَنْ مَحَا مِنْهَا الصَّلِيبَ ، وَضَرَبَهَا عَبْدُ الْمَلِكِ وَعَلَيْهَا صُورَتُهُ مُتَقَلِّدًا سَيْفًا ، ثُمَّ ضَرَبَهَا عَبْدُ الْمَلِكِ وَالْوَلِيدُ خَالِيَةً مِنَ الصُّوَرِ . ( 5 ) مَا نُقِلَ عَنْ بَعْضِ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ مِنِ اسْتِعْمَالِ الصُّوَرِ فِي السُّتُورِ وَغَيْرِهَا مِنَ الْمُسَطَّحَاتِ . مِنْ ذَلِكَ اسْتِعْمَالُ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لِلسُّتُورِ ذَاتِ الصُّوَرِ ، وَحَدِيثُهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ . وَاسْتَعْمَلَهُ أَبُو طَلْحَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَأَقَرَّهُ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَحَدِيثُهُمَا فِي الْمُوَطَّأِ وَعِنْدَ التِّرْمِذِيِّ وَالنَّسَائِيِّ . وَاعْتَمَدُوا عَلَى مَا رَوَوْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ قَوْلِهِ " إِلا رَقْمًا فِي ثَوْبٍ " . وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ أَنَّ عُرْوَةَ كَانَ يَتَّكِئُ عَلَى الْمَرَافِقِ ( الْوَسَائِدِ ) الَّتِي فِيهَا تَصَاوِيرُ الطَّيْرِ وَالرِّجَالِ . وَرَوَى الطَّحَاوِيُّ بِأَسَانِيدِهِ أَنَّ نَقْشَ خَاتَمِ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ الصَّحَابِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَانَ رَجُلا مُتَقَلِّدًا سَيْفًا . وَأَنَّ نَقْشَ خَاتَمِ النُّعْمَانِ بْنِ مُقَرِّنٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَائِدِ فَتْحِ فَارِسَ ، كَانَ أَيِّلا قَابِضًا إِحْدَى يَدَيْهِ بَاسِطًا الأُخْرَى ، وَعَنِ الْقَاسِمِ قَالَ كَانَ نَقْشُ خَاتَمِ عَبْدِ اللَّهِ ذَبَّابَانِ ، وَكَانَ نَقْشَ خَاتَمِ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْكِيَّانِ ، وَرُوِيَ أَنَّ نَقْشَ خَاتَمِ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ذُبَابَتَانِ . وَنَقَلَ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ بِسَنَدِهِ عَنِ ابْنِ عَوْنٍ أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَهُوَ بِأَعْلَى مَكَّةَ بِبَيْتِهِ ، قَالَ : فَرَأَيْتُ فِي بَيْتِهِ حَجْلَةً فِيهَا تَصَاوِيرُ الْقُنْدُسِ وَالْعَنْقَاءِ . قَالَ ابْنُ حَجَرٍ : وَالْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَحَدُ فُقَهَاءِ الْمَدِينَةِ ، وَهُوَ رَاوِي حَدِيثِ عَائِشَةَ ، وَكَانَ مِنْ أَفْضَلِ أَهْلِ زَمَانِهِ . وَرَوَى أَحْمَدُ بِسَنَدِهِ عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَعُودُهُ مِنْ وَجَعٍ كَانَ بِهِ . قُلْتُ : فَمَا هَذِهِ التَّصَاوِيرُ فِي الْكَانُونِ ؟ قَالَ : أَلا تَرَى قَدْ أَحْرَقْنَاهَا بِالنَّارِ . فَلَمَّا خَرَجَ الْمِسْوَرُ قَالَ : اقْطَعُوا رُءُوسَ هَذِهِ التَّمَاثِيلِ . قَالُوا : يَا أَبَا الْعَبَّاسِ لَوْ ذَهَبْتَ بِهَا إِِلَى السُّوقِ كَانَ أَنْفَقَ لَهَا قَالَ : لا . فَأَمَرَ بِقَطْعِ رُءُوسِهَا . وفی البدایۃ والنھایۃ قال ابن جرير وفي هذه السنة نقش عبد الملك بن مروان على الدراهم والدنانير وهو أول من نقشهاوقال الماوردي في كتاب الأحكام السلطانية: اختلف في أول من ضربها بالعربية في الإسلام فقال سعيد بن المسيب: أول من ضرب الدراهم المنقوشة عبد الملك بن مروان، وكانت الدنانير والدراهم رومية وكسروية، قال أبو الزناد: وكان نقشه لها في سنة أربع وسبعين، وقال المدائني: خمس وسبعين، وضربت في الآفاق سنة ستة وسبعين. الدينار البيزنطي الدينار البيزنطي كان عليه صورة هرقل أو ولديه هرقليوناس وقسطنطين، أما الدرهم الساساني كان عليه اسم الملك الفارسي باللغة الفهلوية وشعار النار، وفي عهد الفاروق عمر بن الخطاب استطاعت الجيوش الإسلامية هزيمة الفرس، وشهدت هذه المرحلة تطوير العُملة، وذلك بإضافة بعض الكلمات العربية على العُملة مثل "بسم الله، محمد رسول الله، أمير المؤمنين"، وكانت هذه المرة الأولى التي تتم فيها نقش الكلمات العربية على العُملة. http://middle-east-online.com/?id=195438
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

سید حکیم شاہ صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب