021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
نماز کے بعدمسجدمیں انگلیاں چٹخانا
62345نماز کا بیانمسجدکے احکام و آداب

سوال

کیا فرماتے ہیں علماء کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ بعض لوگ نمازسے فارغ ہوکر اپنی انگلیاں چٹخانے لگتے ہیں،کیا مسجد میں ایسا کرنا درست ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

مسجد میں انگلیاں چٹخانا مکروہ اورمسجدکی بےادبی ہے۔ اس سےاجتناب کرنا چاہیے۔
حوالہ جات
قال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ تعالی:" (وفرقعة الأصابع) وتشبيكها ولو منتظرا الصلاة، أو ماشيا إليها؛للنهي. ولا يكره خارجها لحاجة." وقال العلامۃ ابن عابدین رحمہ اللہ تعالی:" قوله:(وفرقعة الأصابع): هو غمزها أو مدها حتى تصوت .بحر. قولہ:( للنهي) هو ما رواه ابن ماجه مرفوعا:"لا تفرقع أصابعك وأنت تصلي" وروى في المجتبى حديثا "أنه نهى أن يفرقع الرجل أصابعه ،وهو جالس في المسجد، ينتظر الصلاة" .وفي رواية "وهو يمشي إليها" .وروى أحمد وأبو داود وغيرهما مرفوعا :"إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه ،ثم خرج عامدا إلى المسجد ،فلا يشبك بين يديه؛ فإنه في صلاة ". ونقل في المعراج:الإجماع على كراهة الفرقعة والتشبيك في الصلاة. وينبغي أن تكون تحريمية ؛للنهي المذكور .حلية وبحر .قوله:( ولا يكره خارجها لحاجة) :المراد بخارجها ما ليس من توابعها؛ لأن السعي إليها، والجلوس في المسجد لأجلها في حكمها كما مر لحديث الصحيحين:"لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه " وأراد بالحاجة نحو إراحة الأصابع، فلو لدون حاجة بل على سبيل العبث كره تنزيها .والكراهة في الفرقعة خارجها منصوص عليها." (الدر المختار مع رد المحتار:1/641،642،دار الفکر،بیروت) فی الفتاوی العالمگیریۃ فی باب آداب المسجد:" والثالث عشر: أن لا يفرقع أصابعه فيه ." (5/321)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب