021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
جسم کے زائد بالوں کی صفائی کی مدت
62628 جائز و ناجائزامور کا بیانناخن ،مونچھیں اور ،سر کے بال کاٹنے وغیرہ کا بیان

سوال

بغل اور زیرِ ناف کے بال صاف کرنے کے لیے کتنے دنوں کی گنجائش ہے؟ جبکہ سردیوں میں پورا پورا مہینہ ایسے گزرجاتا ہے۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

ان بالوں کو ہر جمعہ کے دن صاف کرنا مستحب اور افضل ہے۔ اگر ہر جمعہ کو نہ ہوسکے تو پندرہ دن بعد صاف کرے۔ لیکن چالیس دن سے زیادہ تاخیر کرنا یا اتنی تاخیر کرنا کہ بالوں میں گندگی جمع ہونے کا امکان ہو، جائز نہیں، گناہ ہے۔
حوالہ جات
صحيح مسلم - عبد الباقي (1/ 222): عن أنس بن مالك قال: "وقت لنا في قص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط وحلق العانة أن لا نترك أكثر من أربعين ليلةً". الدر المختار (6/ 406): (و) يستحب (حلق عانته وتنظيف بدنه بالاغتسال في كل أسبوع مرة) والأفضل يوم الجمعة وجاز في كل خمسة عشرة وكره تركه وراء الأربعين.مجتبىٰ. حاشية ابن عابدين (6/ 406): قوله (ويستحب حلق عانته) قال في الهندية ويبتدىء من تحت السرة ولو عالج بالنورة يجوز،كذا في الغرائب. وفي الأشباه والسنة في عانة المرأة النتف. قوله (وتنظيف بدنه) بنحو إزالة الشعر من إبطيه ويجوز فيه الحلق والنتف أولى،وفي المجتبى عن بعضهم وكلاهما حسن ولا يحلق شعر حلقه، وعن أبي يوسف لا بأس به ط، وفي المضمرات ولا بأس بأخذ الحاجبين وشعر وجهه ما لم يشبه المخنث،تاترخانية. قوله (وكره تركه) أي تحريما لقول المجتبى ولا عذر فيما وراء الأربعين ويستحق الوعيد اه،وفي أبي السعود عن شرح المشارق لابن ملك: روى مسلم عن أنس بن مالك وقت لنا في تقليم الأظفار وقص الشارب ونتف الإبط أن لا نترك أكثر من أربعين ليلة وهو من المقدرات التي ليس للرأي فيها مدخل فيكون كالمرفوع اه.
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبداللہ ولی

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب