السلام علیکم!
ایک بندے کو احتلام ہوگیااوراس کوپتانہ تھاکہ مجھےاحتلام کب ہواہےاوراس نےگندےاورناپاک کپڑوں میں نمازیں پڑھیں اورجس کواحتلام ہواہےاس کوخواب بھی یاد نہیں۔
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
اگرکوئی شخص کپڑوں پرنجاست دیکھ لےلیکن یہ معلوم نہ ہوکہ کب لگی ہےتوآخری مرتبہ سونے سے اٹھنےکےبعدجونمازیں پڑھی ہیں وہ دہرائےیعنی اگرسوکراٹھےاورفجرسےپہلےنجاست دیکھ لےتو یہ سمجھا جائےگاکہ اسی رات میں احتلام ہواہےلہذاغسل کرکےفجرپڑھ لےاوراگرفجرکےبعددیکھ لے توفجر کی نمازلوٹادے۔
حوالہ جات
وجد في ثوبه منيا أو بولا أو دما أعاد من آخر احتلام وبول ورعاف .( قوله أعاد من آخر احتلام إلخ ) لف ونشر مرتب .وفي بعض النسخ من آخر نوم وهو المراد بالاحتلام ؛ لأن النوم سببه كما نقله في البحر. (رد المحتارعلي الدرالمختار :1/ 420،مکتبۃ رحمانیۃ)
ذكر ابن رستم في نوادره عن أبي حنيفة من وجد في ثوبه منيا أعاد من آخر ما احتلم ، وإن كان دما لا يعيد ؛ لأن دم غيره قد يصيبه، والظاهر أن الإصابة لم تتقدم زمان وجوده، فأما مني غيره لا يصيب ثوبه فالظاهر أنه منيه ،فيعتبر وجوده من وقت وجود سبب خروجه حتى إن الثوب لو كان مما يلبسه هو وغيره يستوي فيه حكم الدم والمني .ومشايخنا قالوا في البول يعتبر من آخر ما بال ،وفي الدم من آخر ما رعف ،وفي المني من آخر ما احتلم أو جامع كذا في البدائع. ومراده بالاحتلام النوم ؛ لأنه سببه بدليل ما نقله في المحيط عن ابن رستم أنه يعيد من آخر نومة نامها فيه. (البحر الرائق شرح كنز الدقائق :1/ 479)